استراتيجية كفاءة الطاقة 2050 – كلما كان استخدام الطاقة أكثر كفاءة كان الاقتصاد أكثر استدامة

برنامج حماية المناخ واستراتيجية كفاءة استخدام الطاقة

ينمو الاقتصاد في جميع أنحاء العالم ويصحب هذا النمو استهلاك للطاقة. وفي الوقت نفسه تتزايد الانبعاثات الضارة بالمناخ. لمواجهة هذا وللسيطرة على التعامل مع مصادر الطاقة الأحفورية المحدودة اعتمدت الحكومة الألمانية في مجلس الوزراء “استراتيجية كفاءة الطاقة 2050م”.

يجب على ألمانيا حتى عام 2050م العمل على خفض استهلاك الطاقة الأولية إلى النصف مقارنة بعام 2008م، وبالتالي حماية المستهلكين من فواتير الطاقة المرتفعة والتحول إلى الاقتصاد الأكثر كفاءة في استخدام الطاقة في العالم. هذا هو الهدف الذي حددته الحكومة الألمانية لأول مرة في هذا المجال من خلال “استراتيجية كفاءة الطاقة 2050م”، لأنه كلما كان استخدام الطاقة أكثر كفاءة كان الاقتصاد الألماني أكثر استدامة.

المزايا أصبحت واضحة في غضون وقت قصير

وقال وزير الطاقة الألماني بيتر ألتماير: “إن التركيز القوي على كفاءة استخدام الطاقة في برنامج حماية المناخ واستراتيجية كفاءة استخدام الطاقة ليس منطقياً فحسب، بل إنه ببساطة أمر ضروري”. لقد انخفض إنفاق المستهلكين على الطاقة منذ عام 2008م حتى عام 2018م من معدل أقل من 8% إلى 6.6 %. هذا علاوة على أنه توظيف نحو 573 ألف شخص في عام 2017م، وذلك من خلال الاستثمار في تجديد المباني لتصبح موفرة للطاقة.

الإجراءات المستهدفة

هذا يعني على وجه التحديد تقليل استهلاك الطاقة من المصادر الأولية في قطاع التوليد، حيث أن الطاقات المتجددة أكثر فعالية بشكل واضح من الطاقات الأحفورية. فتوربينات الرياح تولد طاقة كهربائية أكبر نسبياً من توليد الطاقة من المحطات التي تستخدم الفحم.

ومن ناحية أخرى سيصبح انخفاض الطلب في المنازل واضحاً بشكل ملحوظ. من بين الإجراءات أيضاً الدعم الضريبي لعمليات التجديد الخضراء للمباني وتحويل شبكات التدفئة وتطويرها ومواصلة تطوير دعم التنمية الحضرية.

يؤدي البرنامج الوطني للتخلص من الكربون إلى عمليات إنتاج أكثر كفاءة. يتم ذلك عن طريق دعم التقنيات الموفرة لثاني أكسيد الكربون والموفرة للطاقة لتصبح متاحة في السوق من أجل الصناعة التي تستخدم الطاقة بشكل مكثف.

سيتم أيضاً جعل النقل أكثر كفاءة وتعزيز نقل الركاب والبضائع عن طريق السكك الحديدية وتحديث الحركة الملاحية الداخلية واستخدام الطاقة الساحلية في الموانئ. كما يتم في إطار الاستراتيجية التخطيط لتقسيط شراء السيارات الكهربائية ومنح إعفاءات ضريبية على السيارات منخفضة الكربون وحوافز ضريبية للنقل باستخدام الكهرباء وإيجاد وسائل نقل بديلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *