اقتراح تأسيس صندوق للكوارث الطبيعية

مشاريع ألمانية جديدة للحماية من مخاطر المناخ وحماية المحيطات في مؤتمر المناخ في مدريد

وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية

في مؤتمر المناخ الخامس والعشرين COP25 في مدريد عرضت وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية (BMZ) عدداً من المبادرات الجديدة التي تساهم في مكافحة تغير المناخ وتدعم الناس في البلدان النامية الذين يعانون بالفعل من آثار الاحتباس الحراري العالمي.

وبهذا الصدد صرح وزير التعاون الاقتصادي والتنمية الألماني جيرد مولر: “لقد أصبح تغير المناخ منذ فترة طويلة مسألة بقاء للبشرية، ومن ثم فإن الحكومة الألمانية تواصل التوسع في انخراطها من أجل حماية المناخ العالمي. سوف تستثمر الحكومة الألمانية في العام المقبل 500 مليون يورو إضافية. وذلك لأن قضية المناخ تُعتِبر مسألة مصير في البلدان النامية والصاعدة.”

إن أفقر البلدان هي على وجه الخصوص التي تفتقر إلى الموارد اللازمة للتكيف مع آثار تغير المناخ. ولذلك عرضت وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية في أثناء مؤتمر المناخ COP25 بالتعاون مع شركتي التأمين Global Parametrics و HannoverRe تأسيس صندوق الكوارث الطبيعية (NDF) بألمانيا. يقدم الصندوق الحماية لوكالات الإغاثة والمؤسسات الأخرى في البلدان النامية لكي تستطيع تقديم المساعدة بعد وقوع أي كارثة طبيعية. أعلنت ماريا فلاكسبارت، وكيلة الوزارة البرلمانية بوزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية، في أثناء المؤتمر عن تقديم مساهمة قدرها 25 مليون يورو في هذا الصندوق. وتقدم شركة HannoverRe تأمين مخاطر بقيمة 50 مليون يورو. يمكن من خلال هذه الالتزامات حماية نحو 100 مليون شخص.

تلعب المحيطات دوراً مؤكداً في تنظيم المناخ العالمي، حيث تمتص المحيطات 90٪ من الحرارة الزائدة. في الوقت نفسه تتأثر الكائنات البحرية والمجتمعات الساحلية بشكل خاص بآثار تغير المناخ. لذلك تُولي تشيلي، التي ترأس مؤتمر المناخ، اهتماماً خاصاً لدور المحيطات في حماية المناخ والتكيف معه. لذلك يطلق صندوق العمل الأزرق Blue Action Fund، الذي شاركت في تأسيسه وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية، في مؤتمر المناخ في مدريد مناقصة جديدة لمشاريع حماية البحار والسواحل في المنطقة الغربية من المحيط الهند. يستثمر الصندوق الأخضر للمناخ ووزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية في هذا الخصوص 55 مليون يورو لمساعدة سكان المناطق الساحلية على التكيف مع تغير المناخ.

تشمل مبادرات وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية الأخرى في مؤتمر المناخ الخامس والعشرين تقديم دعم إضافي للبلدان النامية لزيادة مساهماتها الوطنية ودعم القروض الخضراء وكذلك شراكة مع صندوق النقد الدولي (IMF)، والتي من شأنها دعم وزارات المالية والبنوك المركزية في البلدان النامية لكي تحسب حساب مخاطر المناخ في سياساتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *