كتب غير مكتوبة

مها النصار

عندما نتأمل ذواتنا ندرك حجم الشبه الكبير بيننا وبين هذه الأرض بما فيها من تضاريس فما السطح إلا (الأنا) وما العوامل المناخية إلا (عواطفنا) ، هذا التناغم الكوني يثير تساؤلاً عميقاً حول محاولة انعتاق الإنسان من طينة الأرض، أحيانا نصبح أنا وأنت في القمم ، ونسقط أحيانآ أخرى في الهاوية، ثم ننهض لنستكمل عمليات الترميم وردم الحفريات ونحول عقبات الهدم إلى محطات بناء .

وبين مد وجزر ، ورغم حدوث تشققات الزلزال لضعف قشرتنا الأرضية وتحكم الهوى فينا إلا أنه تبقى في باطننا براكين خامدة لم تثر وتجاويف لم نعبرها وكهوف لم ندخلها ونستكشف كنهها ووديان لم نجوبها وطرق كثيرة لم نسلكها، كل هذا الخلق العظيم فينا ومع هذا نخاف أن تطأ أقدامنا عتبة التساؤل لنفتح بوابة الفكر ونلج عبر نافذة الشعور، ترى .. لماذا نخاف من المجهول؟ لماذا الإنسان عدو ما يجهل؟، حين يستثار تساؤل ويولد فكر نجعله بخوفنا يموت في مهده، لماذا يعتقل التساؤل ويقيد التفكير؟ من رسم الحدود في العقل؟ ومن كبل القيود؟ كل سؤال يخطر على البال هو قدر من الله وكل رغبة ما أوجدها الله فينا إلا لأنه سيستجيب، فلم نهرب من الأسئلة ؟ علينا التجاوب معها والبحث عن إجابات فالاجابة مفتاح لسؤال آخر وهذا مدعاة للتفكر والتأمل والتبصر.

أيها العاقل لا تسد فوهة سيل الأسئلة فما سالت إلا لتروي العقول ونخرج منها بقوة أكبر وأكثر وخبرة أعمق وأصدق وحكمة أبلغ وأرشد،
كن شجاعاً واقتحم حصون وقلاع الأسئلة ، ولا تهاب الحيرة ، فما التفكير إلا سلاحاً ثقيلاً مُنهِكاً ، ولكن الضغط على الزناد كفيل بأن تقتنص الحق من الباطل وتصل إلى النور (والله نور السموات والأرض) ففي دواخلنا كتب غير مكتوبة.

3 ردود على “كتب غير مكتوبة”

  1. يقول د. محمد التميمي:

    وهذا ما ينطلق منه هدينا؛ إقرأ .. ثم أفلا يتدبرون .. وفي أنفسهم أفلا تبصرون .. وعنه صلى الله عليه وسلم : ألا سألوا إذ لم يعلموا ..
    فالإنسان منذ ولادته وهو في رحلة أكتشاف. والتفكر عبادة وبها يزيد الإيمان .

  2. يقول د. بسيم عبد العظيم:

    لا فض فوك بنيتي الغالية أ. مها النصار
    أحسنت وأبدعت وأمتعت.
    إنه السؤال مفتاح المعرفة وشفاء العي.
    بارك الله فيك وفي قلمك وفكرك.

  3. يقول ام نايف الملحم:

    دائمآ تتحفنا أستاذة مها بمقالات عميقة وذات أبعاد تأملية غير اعتيادية وغير مسبوقة، في انتظار الجديد من غيث أفكارك العزيزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *