اليوم الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة

الاهتمام بالتخطيط الحضري وتحسين الفرص التعليمية والحد من التحيزات ضدهم

اليوم الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة

يحيي العالم في مثل هذا اليوم الثالث من ديسمبر من كل عام «اليوم الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة»، ويأتي موضوع هذا العام 2019م بعنوان «أهمية تعزيز مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة وقيادتهم واتخاذ إجراءات بشأن خطة التنمية لعام 2030م»، ويركز هذا العام على تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من أجل التنمية الشاملة المنصفة والمستدامة كما هو متوقع في خطة التنمية المستدامة لعام 2030م، والتي تتعهد “بعدم ترك أي شخص خلف الركب” باعتبار الإعاقة على أنها القضايا الشاملة التي يتعين النظر فيها عند تنفيذ أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر. وتناولت أجزاء مختلفة من أهداف التنمية المستدامة قضية الإعاقة وتحديداً في الأجزاء المتعلقة بالتعليم والنمو والتوظيف وعدم المساواة وإمكانية تسهيل الوصول إلى التجمعات السكانية، فضلاً عن جمع البيانات ورصد أهداف التنمية المستدامة.

يعيش أكثر من مليار شخص بالعالم، أو ما يقرب من 15 % من نسبة سكان الأرض، مع الإعاقة أو شكل من أشكالها. وتتواجد نسبة 80% منهم في البلدان النامية.

في ألمانيا يعيش أكثر من عشرة ملايين شخص ذي إعاقة، منهم 7.8 مليون شخص يعانون من إعاقات شديدة، وفي الثالث من ديسمبر/ كانون الأول من كل عام الموافق لليوم الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة يسعى أشخاص ذوو إعاقة وآخرون بدون إعاقة في ألمانيا من أجل المساواة في الحقوق ومجتمع شامل. من خلال عديد من الأحداث والفعاليات التي تقام في هذا اليوم الذي دعت إليه الأمم المتحدة يتم الاحتفال بمساهمات الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع بألمانيا والتوعية بوضعهم.

تعمل ألمانيا باستمرار على تنفيذ القواعد والمعايير الدولية لتعزيز ومشاركة وإدماج الأشخاص ذوي الإعاقة. يشمل هذا موضوعات متنوعة مثل التخطيط الحضري أو الحد من التحيزات والأحكام المسبقة ضد ذوي الإعاقة أو تحسين الفرص التعليمية لهم.

استراتيجية الأمم المتحدة لإدماج منظور الإعاقة
وفي 11 حزيران/يونيه 2019م، أطلق الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش استراتيجية الأمم المتحدة لإدماج منظور الإعاقة وذلك تماشيا مع التزامه لجعل الأمم المتحدة منظمة شاملة للجميع.
وتوفر هذه الاستراتيجية لإدماج منظور الإعاقة الأساس لإحراز تقدم مستدام وتحويلي في مجال إدراج منظور الإعاقة من خلال جميع ركائز عمل الأمم المتحدة. وتؤكد منظومة الأمم المتحدة أن الإعمال التام والكامل لحقوق الإنسان لجميع الأشخاص ذوي الإعاقة هو جزء أساسي غير قابل للتصرف أو التجزئة من جميع حقوق الإنسان والحريات الأساسية.

وأكد الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة بمناسبة هذا اليوم العالمي من جديد على التزام المنظمة الدولية بالعمل مع الأشخاص ذوي الإعاقة لبناء مستقبل مستدام وشامل وتحويلي يستطيع فيه الجميع تحقيق إمكاناتهم، بمن في ذلك النساء والرجال والفتيات والفتيان من ذوي الإعاقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *