وزير الاقتصاد الألماني بيتر ألتماير: الدخول المجاني على شبكة الانترنت يجب أن يكون حقاً إنسانياً

وزير الاقتصاد الألماني

يقارن وزير الاقتصاد الألماني بيتر ألتماير الانترنت المجاني بالحق في التعليم أو الرعاية الطبية. وقد صرَّح الوزير الألماني يوم الأحد (24 نوفمبر 2019م) قائلاً: “يجب أن يكون الدخول المجاني على الإنترنت حقاً أساسياً وإنسانياً يسري على كافة الناس في جميع أنحاء العالم”. مضيفا “تماماً مثل الحق الأساسي في الحصول على المياه أو الرعاية الصحية أو التعليم.” وأشار إلى أنه يجب أن يكون الإنترنت “عالمياً ومجانياً” للمواطنين في البلدان الناشئة والنامية.

وقال ألتماير بالنظر إلى منتدى حوكمة الإنترنت الذي يعقد في برلين: “يجب على الجميع الالتزام بذلك، سواء الحكومات أو المجموعات المعنية غير الحكومية”. ستشارك حكومات ومنظمات غير حكومية وشركات وغيرهم في المناقشة التي تنظمها الأمم المتحدة. يشارك في هذه الفعالية إجمالي 163 دولة. يشارك للمرة الأولى ممثلون من دول ناشئة ونامية في المنتدى الذي تأسس عام 2006م.

وذلك لأن الإنترنت يلعب دوراً بارزاً بشكل خاص في هذه البلدان، وفقاً للرابطة الرقمية Bitkom: وذلك “للحصول على معلومات عن السكان، كأساس لحرية التعبير وأيضاً كأداة عملية جداً في مجالات الأعمال والعمل والحياة الخاصة”، صرَّح بذلك رئيس الرابطة أخيم بيرج يوم الأحد. تمتلك البلدان الناشئة والنامية بالإضافة إلى ذلك إمكانات إبداعية هائلة، حيث تنتج تقنيات مبتكرة يمكن أن تفيد ألمانيا أيضاً منها.

في نوفمبر من العام الماضي انضمت الحكومة الألمانية إلى مبادرة “العقد من أجل الويب”، والتي أطلقها مخترع شبكة الويب العالمية البريطاني تيم بيرنرز لي، حيث يتعهد المشاركون بضمان إتاحة الإنترنت للجميع واحترام الحق في الخصوصية. تضم المبادرة الآن، بحسب المؤسسة، نحو 100 من الحكومات والشركات والمنظمات الحقوقية المشاركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *