تدريب جيل جديد من روّاد الأعمال في صربيا

الوكالة الأميركية للتنمية الدولية

في العام 1992م، افتتح ميودراغ توميتش شركة صغيرة لمعالجة وتجهيز الأغذية، يعمل فيها موظفان اثنان فقط، في بلدته كنيازيفاتش، في صربيا. واليوم، يعمل 45 شخصًا في مصنع مساحته 9 آلاف متر مربع تابع لشركته ديسينغ (Desing) التي تُصدّر منتجاتها إلى 27 دولة مع عائدات سنوية قدرها 4 ملايين يورو (حوالى 4.3 مليون دولار).

اختار البنك الدولي شركته كثاني أفضل شركة تجارية في صربيا في العام 2017م، وهي شركة رائدة في مجال حلوى الفاكهة والقشدة في منطقة البلقان، حيث تطلق 20 منتجًا جديدًا ومبتكرًا في كل عام.

يشير توميتش إلى أن هناك عاملين اثنين ساعدا شركته على النمو، وهما: قيام ماكدونالدز صربيا باختيار شركة ديسينغ كمورد رئيسي لإضافات الآيس كريم، والعمل مع الوكالة الأميركية للتنمية الدولية.

ويقول توميتش، “نظرًا لأن أي شركة صغيرة دائمًا تواجه تحديات في التمويل، فقد ساعدتنا الوكالة الأميركية للتنمية الدولية على اكتساب المعرفة لتصميم علامتنا التجارية، وتطوير عبوات تعبئة جديدة، واستيفاء معايير سلامة الأغذية والجودة، وشراء برامج إلكترونية لإدارة الشركة ساعدتنا في تحقيق التوفير المالي.” وأضاف قائلا، “إننا لا نزال نستخدم طريقة الزجاجة في إضافات الحلوى والتي ساعدتنا الوكالة الأميركية للتنمية في تطويرها.”

وفي العام 2016م، أنشأ توميتش مركز المذاق التابع لشركة ديسينغ (Desing Taste Centre) لدفع عجلة الابتكار في صناعة الأغذية. وفي كل عام، يقدم المركز دورات تدريبية لأفضل 20 طالبًا من كليات الزراعة والتكنولوجيا في بلغراد. وقد تعاونت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، من خلال مركز تصميم الأغذية التابع لها، مع مركز المذاق التابع لشركة ديسينغ في العام 2018م لمساعدة جيل جديد من رواد صناعة الأغذية على التفوق والابتكار.

يدرك توميتش ما يلزم لترجمة فكرة جيدة إلى عمل مربح، ويأمل في مساعدة رواد الأعمال الشباب الواعدين. يقول توميتش، “يعتقد الكثيرون أن وجود فكرة وموافقة من الأصدقاء والعائلة يكفي لبيع منتجاتهم. إذ نادرًا ما تكون لديهم خطة.”

من خلال توجيهات من القادة في مركز المذاق التابع لشركة ديسينغ، حققت مجموعة جديدة من رواد الأعمال الشباب بالفعل نجاحًا كبيرًا كأصحاب أعمال جدد. ومع وجود منتجات جديدة على أرفف أبرز متاجر البقالة في صربيا، فإنهم في طريقهم لأن يصبحوا الجيل القادم من المبدعين لدفع عجلة صناعة الأغذية في صربيا إلى الأمام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *