الرأي , هواجيس

وش رايكم؟!

تغريدة فضحت العمل الحكومي المؤسساتي.. كارثة نشروها بأنفسهم في “تويتر”.. صدمتني كثيرًا.. وصدمت المجتمع أكثر.. عن ماذا أتحدث: (نشرت أمانة المنطقة الشرقية تغريدة عن وضعها حواجز مؤقته بالتعاون مع المرور ) الكارثة تسأل المجتمع بأكمله (شاركونا رأيكم) ..

لماذا لم تسألوا المجتمع عن رأيه قبل إحدى عشر سنة مضت عندما تم تصحير منتزه الملك فهد  تحت مسمى الاستثمار  ، لماذا لم تسألوا المجتمع عن رأيه في كباري المشاة المتوقفة منذ سنوات.. لماذا لم تسألوا المجتمع عن رأيه قبل إعادة رصف طريق الأمير نايف بمبلغ 47 مليون ريال وعمر الطريق لم يتجاوز بضع سنين .. أشياء كثيرة لم تسألوا المجتمع عنها..

سؤال لأمانة الشرقية: هل لديكم إدارة متخصصة بالهندسة المرورية وطرق قياس التدفقات على الطرق وساعات الذروة؟.. هل لديكم عدد المركبات لكل ساعة؟… هناك معايير كثيرة عن هندسة التدفق.. وجدتها في كتب متراصة على أرفف علاها الغبار.. والكلام للمرور أيضاً .. هل هناك معايير السلامة والهندسة المرورية في تلك الحواجز التي عُملت في ليلة ظلماء وكأنكم تريدون صناعة ملاهٍ خطيرة في الشوارع دون إعلانات وتنبيهات مسبقة.. ( لدي صور لبعض الحوادث البسيطة بسببها) .

أنا لست مهندساً .. ولكن الهندسة ليست علماً مقدساً محرماً على غير المهندسين معرفته..  حجم المركبات أعلى من قدرة تقاطع طريق الأمير نايف مع طريق خادم الملك فهد .. وتلك كارثة تصميمه مارستها الأمانة على مر عقدين من الزمان..  فطريق كبير بمسارات متعددة ينتهي بطريق ذي مسارين .. باختصار  أنتم كمثل شخص لديه مجلس يستوعب 12 رجلاً وتريدونه أن يستوعب ألف رجل؟

إذا أردنا أن نتحدث عن التجارب السلبية..  راجعوا عدد التقاطعات التي قرر المرور إقفالها وقمتم بوضع حواجز خرسانية .. وأصبح من المحرمات نقاشها  أو الحديث عن مدى أهميتها أو جدواها..  كوبري الميناء على الطريق الساحلي .. هناك فتحات ضمن تصميم الطريق تم إغلاقها بصبيات ؟ بقرار من المرور؟

لنتحدث بشفافية أكثر .. المرور يبحث عن حلول تريحهم وتجعلهم يبذلون أقل مجهود .. والأمثلة أكثر من المساحة المتاحة لي للكتابة في هذا المقال..  تقاطعات أغُلقت ثم فُتحت ثم أغُلقت..  لا نزال في المنطقة الشرقية نطبق نظام التجربة والخطأ  Trial and Error .. ولكن لا يوجد هناك قياس ..

كم تمنيت أن تكون صياغة تلك التغريدة على النحو التالي:  (قامت إدارة هندسة الطرق في أمانة الشرقية مع مهندسي المرور للحركة المرورية بإجراء دراسة الحركة المرورية للحد من الزحام الدائم على طريق الملك فهد بوضع حواجز مؤقته لتفريق الحشود لمسارات متعددة لمنع تداخل المركبات)..

ختاماً:  صياغة التغريدة الأصلية للأمانة ليس لها علاقة باللغة العربية لا صياغة ولا معنى.. معقولة ما عندكم واحد يعرف يصيغ.. أنا مستعد أصيغ لكم تغريداتكم المستقبلية مجاناً حفاظاً على الصورة العامة للأمانة أمام المجتمع .. والله المستعان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *