الرأي , هواجيس

معالي الوزير.. الشرقية ترحب بكم

مدينة الخبر مصنفة لتكون مع الرياض وجدة ضمن أهم 100 مدينة عالمية . وذلك مكتوب في مبادرة جودة الحياة ضمن رؤية المملكة 2030 .. حاضرة الدمام تحتضن مدينة الخبر . على نفس السياق ، المنطقة الشرقية تأتي بالمرتبة الثالثة بعد الرياض وجدة .. وطرقها تأتي في المرتبة 14 ضمن 13 منطقة إدارية بالمملكة ..

مرحباً بكم معالي الوزير بالشرقية ويشرفني أن أكون مرافقاً لكم في هذه الزيارة والتي أتمنى أن تنال على استحسانكم..

معالي الوزير لو زرتنا بالسيارة قادماً من العاصمة الحبيبة الرياض فحتماً سوف تنتهي بما يسمى (الطريق الدائري) ، ولوجدت ركام سنين من تعثرات أعيت خمسة وزراء من قبلكم. فلا يزال ذلك المشروع مثل عجوز في العناية المركزة.. لن تموت ولكن لا يوجد دكتور ليعالجها…

معالي الوزير لو زرتنا عن طريق مطار الملك فهد بالدمام.. سوف تُذهل لذلك الطريق الذي يتحول بين ليلة وضحاها لممر صحراوي ينفع للراليات ، وهو الطريق الذي يسلكه السائح إذا وصل للشرقية .. لا عليك ربما بالغت.

معالي الوزير لو زارنا أهل الكويت فسوف يعانون من أسوأ طرق العالم سفلتة وصيانة وتعثراً.. وربما لو اجتهدنا قليلاً لأقنعنا موسوعة غينيس بإدخاله كواحد من أسوأ طرق العالم .. أخشى أنه أصبح مادة دسمة في الصحافة الكويتية .. لا عليك ربما بالغت.

معالي الوزير  لو أراد زوار الشرقية وأهلها وسائحوها الذهاب لمشاهدة قلعة الصناعة في الجبيل الصناعية ، حتماً سوف يستخدمون أول طريق سريع تم إنشاءه في المملكة.. ولكن شوري عليك لا تشرب قهوة وأنت في الطريق.. فأنا لا أخشى على ثوبك.. أخشى على سيارتك من التلف .. ربما أكون بالغت .. لنكمل.

معالي الوزير  لو أردت زيارة الأحساء أكبر واحة في المملكة ومن أقدم الأماكن التاريخية الموثقة في اليونسكو.. فحتماً سوف تسلك طريق الدمام الأحساء  الذي لا يزال تحت الصيانة منذ عشرات السنين ولم ينته بعد .. ومعظم صياناته كانت لصيانات سابقة .. ربما بالغت .. لا عليك لنكمل المسيرة.

معالي الوزير .. لأحكي لك قصة ، ونحن في طريقنا لميناء الملك عبدالعزيز.. فقط لأستطيع إلهاءك حتى تصل لوجهتك..فأنا لا أود أن تشاهد سفلتة لم تكمل سنة كاملة متخددة .. كُشطت طبقة كانت قوية متماسكة.. ووضع بدلاً منها عجينة سوداء لينة..  ربما بالغت .. لا عليك لنكمل المسيرة.

معالي الوزير .. وأنت في الطريق جرّب تتصل على الوزارة تسجل شكاوي متعددة للطريق وحدد أماكنها بدقة.. أعدك سوف تستمتع باتصالات غريبة  في أوقات متفاوته نصها كالتالي (أنت فلان المشتكي على الطرق.. وين العنوان للمشكلة) ، وتلك تجربة حياتية لا أنساها للوزارة .. في هذه لم أبالغ .. دعنا نكمل.

معالي الوزير .. وددت بأخذك في جولة جميلة في مدينتي الخبر .. سوف أسلك معكم  طريق يسمى طريق القشلة.. وسوف تجد جسرًا حديدًيا متهالكًا  للمشاة  لا باب له.. ربما مخصص للمشاة من الجنّ.. المهم أنه مستخدم للدعاية والإعلان .. ولك أن ترى فيه التشويه المقيت للمشهد الحضري .. لاعلينا لنكمل المسيرة..

معالي الوزير ..  لدينا عادة منذ أيام الفراعنة .. وهي هدر أموال الوزارة على إزاحة الرمال في طريق الدمام الرياض.. وهو مشروع دائم الوجود.. لا حلّ له .. ولكن نقدر نمر على أرامكو.. تراهم حبيبين وفزوعين.. يعطونا حلول أرامكو التي استخدموها في شيبة لتثبيت الرمال .. لا عليك ربما بالغت.

معالي الوزير .. نأسف لأننا أثقلنا عليك .. ولكن تحملنا فأنت شخص واحد.. فأنا أردت نقل الثقل من نفوس ثلاثة ملايين نسمة لمعاليكم.. لعل الله ينفع بكم وتصنعون لنا فرقاً .. لا أبالغ .. ولكنني أتمنى لك كل التوفيق .. والله المستعان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *