الجدعان: نمو الناتج المحلي غير النفطي

الرياض - متابعة عناوين

أًوضح وزير المالية محمد الجدعان، أن نسبة الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي حافظ على نموه عند 2.9%.

ونوه إلى أن مراجعة صندوق النقد الدولي لتوقعاته لنمو الاقتصاد السعودي عائد لتطورات الاقتصاد العالمي، وللقرار الذي اتخذته السعودية بخفض إنتاجها النفطي بالاتفاق مع دول أوبك بلس.

وأشار الوزير الجدعان، خلال مشاركته الخميس (31 أكتوبر 2019م)، في مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار في الرياض، إلى أن توجهات واهتمام مختلف القطاعات السعودية تتمحور على تنمية الناتج المحلي غير النفطي، خاصة في ظل تراجع الناتج المحلي الإجمالي النفطي ت هذا العام بحدود 3%.

وبين الجدعان، أن الاستثمار الأجنبي المباشر ارتفع منذ بداية العام الحالي 2019. في الوقت الذي ارتفع فيه الاستثمار المحلي الخاص بنسبة 1.3% في النصف الأول من العام.

ولفت الى أن هناك طلبا أقل على إنفاق الميزانية على مشروعات معينة للبنية التحتية لأنها تُطرح من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص”.

وذكر الوزير الجدعان، أن الاقتصاد السعودي يتمتع بالمرونة على مستوى التحديات المحلية وعلى المستوى الدولي في الوقت نفسه، وهذا يعود لجملة الإصلاحات التي نعمل على التركيز عليها والتقيد بها لمواجهة التحديات بالاقتصاد، حيث حققت تقدما كبيرا في عملية الاصلاح خلال الـ 12 شهرا الأخيرة.

ونوّه إلى التركيز على مجالات وصناعات محددة ومنها قطاعي السياحة والترفيه ،وصناعات وقطاعات أخرى، مثل التقنية وكذلك الرياضة.

ولفت إلى أنه للمرة الأولى منذ عام 2014، يشهد قطاع الإنشاءات هذا العام تحولا من المستوى السلبي إلى المستوى الإيجابي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *