الرأي , سواليف

خسارة الوظيفة ألمٌ لا ينتهي

محمد البكر

كاتب وصحفي سعودي، نائب رئيس التحرير السابق في صحيفة (اليوم) السعودية، معلق رياضي سابق.

يقول تقرير صادر عن الهيئة العامة للإحصاء ونشرته صحيفة “الوطن” قبل يومين ، إن 421 سعودياً يخسرون وظائفهم في القطاع الخاص يومياً . أي 12630 في الشهر ، أو 151560 في السنة الواحدة ، وبالرغم من أن التقرير لم يذكر عدد السعوديين الذين يدخلون سوق العمل كل عام ، إلا أن أرقام من يخسرون وظائفهم تعتبر أرقاماً مزعجة وخطيرة ، ولكم أن تتصوروا عودة الرجل إلى بيته وهو يعلم أنه لن يقبض راتبه نهاية كل شهر .

أمرٌ محزنٌ إن لم أقل مفجع ، ففواتير الخدمات كالماء والغذاء والكهرباء والحاجات المنزلية والمدرسية لن تتوقف ولن تنتظره حتى يجد وظيفة أخرى ، فمن أين سيغطيها وكيف سيتعامل معها ؟!. ألم أقل لكم إن خسارة الوظيفة ألم لا ينتهي .

يشير التقرير إلى أن 41.7 % تركوا أعمالهم بسبب تسريح أصحاب العمل لهم ، وأن 26.8% منهم بسبب قلة الرواتب . أما باقي الأسباب فمتباينة ولا تشكل أي منها نسبة كبيرة يمكن الإشارة إليها . هذا يعني أن من يترك عمله من السعوديين ، يتركه مجبراً وليس مخيراً ، ومن خلال بحثي فيما يطرحه الخبراء من حلول ممكنة للتقليل من أعداد من يفقدون وظائفهم ، لفت نظري مشاركة لخبير في الموارد البشرية ، واتضح لي أن ما قاله مجرد صف كلام لا يتجاوز الإنشاء بعيدا عن جوهر القضية .

أعرف أن هناك من يريد تحميل القطاع الخاص كامل المسؤولية عما يحدث في هذا القطاع ، لكنه من وجهة نظري ليس إلا سبباً واحداً من بين الكثير من الأسباب الأخرى التي لم يتطرق لها التقرير . فالقطاع الخاص يعاني من ضعف في الفترة الأخيرة مما يجبر صاحب العمل على محاولة تقليل المصروفات منتظراً تغير الأوضاع وتحسنها ليتمكن من فتح باب التوظيف من جديد ، فهو ليس جمعية خيرية ليتحمل أكثر من طاقته .

في كل دول العالم ونحن لسنا استثناءً ، يعتبر تسريح الموظف وخسارته لوظيفته ، من الأمور الخطيرة والمؤلمة ، لدرجة أن معدل خلق الوظائف أو العكس ينال القسط الأكبر من الاهتمام من قبل الوزارات المعنية ، فبالإضافة إلى ما ذكرت آنفاً حول الالتزامات المالية ، فإن الجلوس بدون وظيفة يزيد من إحساس المرء بالتوتر والاكتئاب والإصابة بأمراض القلب والسكر والضغط ، نتيجة التفكير السلبي الذي يصيب من خسر وظيفته . الأمر مؤلم ولا بد من حلول . ولكم تحياتي.

رد واحد على “خسارة الوظيفة ألمٌ لا ينتهي”

  1. يقول غاده اللكر:

    ايش اعبر 💔💔💔💔💔💔السوق مثل الجليد جالس يذوب ..في نحدار ..الحمدالله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *