الرأي , سواليف

الخطوط السعودية ومبتعثو الشرقية

محمد البكر

كاتب وصحفي سعودي، نائب رئيس التحرير السابق في صحيفة (اليوم) السعودية، معلق رياضي سابق.

لم أكن أتمنى فتح باب جديد من العتب على الخطوط السعودية بعد باب الغضب الذي انفتح عليها ؛ بسبب تجاهلها للمنطقة الشرقية وأهلها ومقيميها ، وهو التجاهل الذي أثار ولا يزال الكثير من اللغط بين أهل المنطقة تجاهها باعتبارها الشركة الناقلة الوطنية والتي يرفض مسؤولوها تسيير رحلات دولية من مطار الملك فهد بالدمام أسوة بمطاري الرياض وجدة .

ومن الواضح أن كبار مسؤولي ناقلنا الوطني لا يهمهم أحد في المنطقة الشرقية ، سواء كان من رجال الأعمال وأصحاب الشركات ، أو من سكان الشرقية الذين يريدون السفر مع عائلاتهم من مطار الملك فهد بشكل مباشر ، دون الحاجة للمرمطة في قاعات الترانزيت في المطارات المجاورة ، هذه القضية التي يعتقد مدراء الخطوط السعودية أنها أُغلقت بالتجاهل ، نؤكد لهم أنها ستظل قائمة حتى تتجاوب “السعودية” مع مطالب سكان واحدة من أهم مناطق المملكة .

باب آخر من المعاناة التي يتعرض لها أهل المنطقة من الخطوط السعودية ، ذلك الباب المتعلق بالمبتعثين السعوديين من أبناء هذه المنطقة ، حيث القرار الذي يلزم المبتعث أو المبتعثة بالسفر ” فقط ” على الخطوط السعودية مهما كانت المدينة أو الدولة التي يدرسون فيها ؛ مما يعني أن على مبتعثي الشرقية التوجه إلى جدة أو الرياض ومن ثم الانتقال إلى الدمام ، مما يعرضهم لمعاناة  ومشاكل في بلدان المغادرة ؛ حيث أن الخطوط السعودية لا تسير رحلاتها إلا لهاتين المدينتين “الرياض وجدة” ومن المطارات الرئيسية في تلك الدول فقط ، وهم عندما يصلون لمحطتي جدة والرياض فإن عليهم الانتقال مع عفشهم وربما أطفالهم من المحطات الدولية إلى قاعات السفر المحلية ؛ لأنهم لا يستطيعون شحن عفشهم لمحطة الدمام من محطات المغادرة في دول الابتعاث .

ربما يتفهم الناس اختيار “السعودية “لسفر المبتعثين باعتبارها ، وكما قلت ، الناقل الوطني ، لكنهم لا يفهمون معنى إلزام مبتعثي الشرقية بالسفر على الخطوط السعودية طالما أنها لا تسير رحلات لمطار الملك فهد بالدمام ، فكما يقول المثل “إذا أردت أن تطاع فأسأل ما يستطاع” ، وما لا يستطاع هو إرهاق المبتعثين ومرافقيهم وخاصة من الفتيات وكأن الخطوط السعودية تمن عليهم ولا تتقاضى قيمة التذاكر من الدولة رعاها الله .

لن أناشد مسؤولي الخطوط السعودية ؛ لأنهم لا يسمعون أو أنهم لا يريدون سماع مثل هذه الملاحظات والشكاوى ، ولكنني أناشد من هو أكبر منهم وأكثر حرصا على أبناء وبنات المملكة للنظر في هذه القضية ؛ لمنح المبتعثين والمبتعثات من المنطقة الشرقية الفرصة لتغيير رحلاتهم على غير الخطوط السعودية ما دام أن قيادييها لا يرون فائدة من تسيير الرحلات الدولية من وإلى الدمام . ولكم تحياتي.

13 رد على “الخطوط السعودية ومبتعثو الشرقية”

  1. يقول مبتعثة:

    على الجرح …
    أنا مبتعثة بالولايات الأمريكية ، عانيت في رحلتي الاولى الى امريكا من نقل الحقائب و ابنتي الصغيرة في مطار الملك خالد و نقلهم بالباص الى البوابات الدولية و التفتيش من جديد ” و كنت وحدي حينها ، زوجي سافر قبلي ” .

    لذا هذه السنة طلبت من فريق العناية بسفر الطلاب في طيران السعودية ان تكون رحلتي على طيران اخر غير السعودية و ارفقت السبب ان لا يمككنا حمل وزن ١٢٠ كيلو حقائب و طفلة و عربية طفلة ، طلبوا مني تقرير طبي ، ارفقت لهم التقرير ، و الحمدلله وافقوا و اصبحت رحلتنا عن طريق طيران الاتحاد ” و التي تتميز ايضا بوجود طيران مباشر لشيكاقو – مدينتنا ، و ايضا التفتيش الامريكي داخل مطار ابوظبي ” ، الحمدلله على توفيقه ، يشكرون على تفهمهم على الاقل .

  2. يقول خالد ابراهيم:

    لا اعلم لماذا تهميش بعض الرحلات الدوليه من مطار الملك فهد بالشرقية. حيث نعاني من محطات التوقف في الرياض او جده حيث تتراوح الانتظار وقت طويل فالأكثر المآ بان سعر التذاكر تكون ارفع سعر . الوضع له سنين ولا حياه لمن تنادي اصحاب القرار نتمني آخذ الاعتبار والاسراع في اتخاذ الحلول العاجله لعدم تكبد مواطني وساكني الشرقيه السفر للخارج .

  3. يقول خالد ابراهيم:

    نعم الخطوط متجاهله المنطقه الشرقيه وكم عانينا من توقف وانتظار في مطارات اخري لمحطه الوصول وازيدك ان اسعار التذاكر من مطار الملك فهد تكون الاعلي تكلفه حيث محبورين للتوقف في محطات اخري لاكن الرحاء بالله عز وجل و يلهم متخذين القرارات الحكمه والصواب وعدم الميول النفسي .

  4. يقول سعد عبدالله:

    اتمنى من رجال الاعمال في المنطقه عن طريق الغرفه التجارية والصناعيه والمجلس البلدي ان يكون لهم الامر

  5. يقول ابراهيم علي:

    بسم الله الرحمن الرحيم..
    السلام عليكم..
    أحسنت عزيزي الأستاذ /محمد البكر…. المحترم

    الكثير من سكان المنطقة الشرقية، يتساءل لماذا تم إيقاف الرحلات الدوليه على الخطوط السعوديه من الدمام، خصوصاً الرحلات إلى شرق آسيا كالفلبين وإندونيسيا والهند وغيرها..
    ولكي تذهب إلى هذه الدول عليك الذهاب إلى الرياض او جده في الغرب والانتظار بساعات في المطار حتى تقلع إلى الشرق مره آخره..
    من قبل سنتين تقريباً ذهبت إلى الفلبين من الدمام في حدود ال 8 ساعات وصلنا إلى مانيلا .. ولاكن هذه السنه أخذت منا الرحله أكثر من 17 ساعه بسبب الذهاب إلى الرياض والانتظار هناك بسبب الترانزيت..
    فياليت فعلاً الخطوط السعوديه تنظر إلى هذا الموضوع بعين العقل والاحترام لسكان المنطقة الشرقية.. والسلام

  6. يقول الضويحي:

    بالفعل نعاني الأمرين من تصرف مسؤولي الخطوط السعودية بعدم تسيير رحلات مباشرة من مطار الملك فهد الولي وهو احد المطارات المهمة للمملكة حيث بعض اغلب الرحلات تأخذ من وقتك وجهدك الكثير اذا ارت السفر بالخطوط السعودية حيث تتوجه من مطار الملك فهد الدولي الى مطار الملك خالد او مطار الملك عبد العزيز ثم العودة حيث ان الوجهة قريبة من الشرقية وعند العودة تنزل وتسحب عفشك للصالة الداخلية وتعود للشرقية وهذا كله محسوب من وقتك وجهدك مما يضطرنا للتوجه للمطارات المجاورة للتوفير بالوقت والجهد ، نأمل من المسؤولين اعادة النظر بتسيير رحلات مباشرة من مطار الملك فهد للدول القريبة خط سيرها من المطار ، ولكم تحياتي ،،،

  7. يقول ابوعمر:

    كلامك صحيح ان المنطقه الشرقيه مهمله جدا من قبل الخطوط
    الاستاذ محمد اثبت لك بالدليل ان الخطوط تقلص رحلاتها من مطار الملك فهد بطريقه للاسف سيئه لاكن مامن مجيب من الخطوط او غير الخطوط

  8. يقول عبدالحميد عبدالله النعيم:

    ارجو ان يجد مقالك اذانا صاغية وتأخذ المنطقة الشرقية بمدينتيها الدمام و الاحساء ( عاصمة السياحة العربية لعام 2019 )نصيبها من الرحلات الدولية المباشرة . لا يكاد يصدقني احد عندما اقول أنني عندما اسافر من الدمام إلى الفلبين او الهند او اندونيسيا و التي تقع بالشرق من المملكة ان اذهب الى الرياض او جدة ثم ارجع الى الشرق و نمر على المنطقة الشرقية بالجو.

  9. يقول علي مانع ابوساق:

    احسنت واصبت يااستاذمحمد ان المواطنين يعانون في المنطقة الشرقيه
    من عدم وجود رحلات مباشره سواللرحلات الداخليه اوالخارجيه ابنامنطقة
    نجران وجنودنا البواسل المرابطين في الحدالجنوبي نصرهم الله…يعانون
    ونحن ممن طلب منك نقل معاناتنا…وشكرالك حتى لوانك تأخرت بلكتابه

  10. يقول ريان محمد:

    إرهاق المبتعثين ومرافقيهم وخاصة من الفتيات. ……..
    والفتيان كذالك

  11. يقول محمد عبدالرحمن:

    لقد اسمعت لو ناديت حيا ولكن للحياة لمن تنادي … ومن امن العقوبة … هذي الشركة إذا بقيت تدار بعقلية المنطقة الغربيه ولم تنقل ادارتها الى الوسطى فسيبقى الحال كما هو … الحل الجذري نقل الإدارة الى الرياض يستقيم الحال وتتغير كراسي اللعبه وزي ماقال المثل الحل في الرياض

  12. يقول صالح بن حنيتم:

    مقالك حول معاناة المبتعثين مع الخطوط السعودية لايقل اهمية عن معاناة من يريد السفر الى بعض المطلرات المحلية … مثال عندما اريد اححز للباحة عن طريق الخطوط الاخرى لعدم توفر مقاعد على السعودية… اكتشف ان تلك الخطوط ما لها رحلات للباحة … وهنا اجد نفسي امام خيار واحد فقط (الخطوط السعودية) وعند وصلي للباحة تخيل استاذ محمد ردة فعل المسافرين عند سماع الحملة القديمة المتجددة (شكرا لاختيارك الخطوط السعودية .. فرصة ان يخرك هذا المقال وتنحل المشكلة خارج وداخل الخدود حول ناقلنا القديم والمتجدد فلهم ولك الشكر على التجاوب ان شاء الله

  13. يقول رباب أحمد إبراهيم زاهد:

    أحسنت / انا من المنطقة الغربية لكن بزواجي سكنت الشرقيه بالظهران بارامكوا وكنا نعاني ولا نزال فعلاً بالسفر لأي دولة خارج الوطن لتكون إما عن طريق البحرين أو دبي أو جده وهذا مكلف وزيادة مصاريف ناهيك عن التعب كما تفضلت وياما ضاعت لتا حقائب وأمتعة بسبب التنقل الغبي فعلاً لا رجاء في السعودية فكأننا ننفخ بقربة مفقوعة لكن الرجاء بالله عزوجل ثم بوالدنا الملك سلمان وولي عهده الشاب الملهم للتغير حفظهما الله وأطال في عمرهما ووفقهما لخدمة أبناء شعبهم المخلصين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *