الرأي , سواليف

السلامة المرورية في ميزان الأرقام

محمد البكر

كاتب وصحفي سعودي، نائب رئيس التحرير السابق في صحيفة (اليوم) السعودية، معلق رياضي سابق.

يقول سمو الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية رئيس لجنة السلامة المرورية ، إن الجميع بدأ يقطف ثمار تنفيذ سياسة وخطط لجنة السلامة المرورية التي تم اعتمادها والبدء فيها عام 1433 .

هذه اللجنة التي يرأسها سموه الكريم وتشارك فيها كل الجهات الحكومية ذات العلاقة بما فيها الجامعات ، نجحت في تنفيذ خطتها الإستراتيجية والهادفة إلى تقليل عدد الحوادث الجسيمة وما ينتج عنها من وفيات وإعاقات وخسائر مالية كبيرة .

اللجنة وضعت ضمن أولوياتها تخفيض نسبة عدد الحوادث الخطيرة بحدود 69% بنهاية عام 1443 ، أي خلال عشر سنوات . ولكن المفاجأة السارة تكمن في نجاح هذه اللجنه في تخفيض تلك الحوادث الخطيرة بما نسبته 54 % خلال 6 سنوات فقط ، وهي نسبة تبشر بالخير وتؤكد أن اللجنة برئاسة سموه تقوم بعمل جبار .

يقال إن الأرقام لا تكذب ، ولو نظرنا لإحصائيات تلك الحوادث لاندهشنا مما تحقق على أرض الواقع . ففي عام 1433 حين بدأت اللجنة عملها كان هناك 6916 حادث جسيم  ، بينما انخفضت بنهاية عام 1939 إلى 3155 حادث فقط أي بنسبة إنخفاض مذهلة قدرها 54 % ،  كماانخفضت معها الإصابات الخطيرة إلى النصف أيضا ، ونتيجة لذلك فقد انخفض عدد الوفيات من 1245 وفاة إلى 695 وفاة فقط .وقد سجل العام 1439 أقل نسبة وفيات بنسبة 32 % .

هذه النتائج التي تثلج الصدر وتريح النفس كانت نتيجة طبيعية للعمل التكاملي بين القطاعات في هذه اللجنة ، وتؤكد المتابعة الدقيقة والمستمرة لسمو أمير المنطقة الأمير سعود بن نايف وسمو نائبه سمو الأمير أحمد بن فهد بن سلمان .

نحن أمام تحد كبير كي نصل للحد الأدنى من حوادث المرور . لكن هذا لن يحدث مهما عملت واجتهدت كل الجهات المعنية في هذه اللجنة إن لم تجد تعاونا وتفهما من الجميع ، فالمخالفات المرورية والمعالجات لمواقع الخطر وتصحيحها ، والضبط الميداني كلها عوامل مهمة لكنها تظل مساعدة . أما العامل الأهم وركيزة السلامة المرورية فهو السائق نفسه ، وبدون تثقيفه وإطلاعه على مسببات الحوادث وما ينتج عنها من وفيات وإعاقات وخسائر بمئات الملايين لن يحقق كل طموحات اللجنة، ومع أنني أعلم أن هناك الكثير من الندوات والدورات التثقيفية ، إلا أن الإهتمام بطلاب المدارس في المرحلتين المتوسطة والثانوية بات أمرا في غاية الأهمية . 

 إن السلامة المرورية تحتاج إلى تحرك أسرع من بعض الجهات وخاصة المرور والطرق والبلديات لمعالجة النقاط السوداء والحرجة المسببة للحوادث ، مثل التقاطعات والتحويلات المفاجئة والتي لا يلتزم منفذوها بإجراءات السلامة ، ناهيك عن أمن الطرق حيث الشاحنات التي تسير دون إضاءة كافية وفي أوقات الذروة ، وحيث الجمال السائبة التي حتى الآن لم نجد الآلية المناسبة لمعاقبة أصحابها رغم ما تمثلة من خطورة كبرى على عابري الطرق السريعة . 

وبقدر ما نهنىء لجنة السلامة المرورية للإنجازات الكبيرة التي حققتها وفق الأرقام التي أشرت إليها ، فإنه يحدونا الأمل على سرعة دراسة تلك النقاط السوداء وعلاجها.

شكرا سمو الأمير وشكرا لكل أعضاء لجنة السلامة المرورية فما حققتموه من إنجازات يفوق توقعاتنا ويثلج صدورنا ، ولكم تحياتي

 

رد واحد على “السلامة المرورية في ميزان الأرقام”

  1. يقول صالح بن حنيتم:

    استاذ محمد … موضوع السلامة المرورية موضوع هام ويجب ان يكون رفع الوعي المروري من الولويات عند الاسرة المحتمع الامام في الجامع والمعلم في المدرسة الخ وكلما ارتقينا في اخلافياتنا خلف المقود كلما تحولت شوارعنا من حلبات موت الو واحات امن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *