أردوغان يهدد بترحيل اللاجئين السوريين إلى أوروبا

أنقرة - متابعة عناوين

هدد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، الخميس (العاشر من أكتوبر 2019م)، بفتح أبواب أوروبا أمام اللاجئين ردا على الانتقادات الاوروبية للهجوم التركي الجاري حاليا في شمال شرق سوريا.

وقال اردوغان في خطاب ألقاه في انقرة “ايها الاتحاد الاوروبي، تذكر: أقولها مرة جديدة، اذا حاولتم تقديم عمليتنا على انها اجتياح، فسنفتح الأبواب ونرسل لكم 3,6 مليون مهاجر”.

وتستقبل تركيا 3,6 مليون لاجىء سوري على أراضيها. وتراجع تدفق المهاجرين من تركيا إلى أوروبا بشكل كبير بعد الاتفاق المبرم بين أنقرة والاتحاد الأوروبي في 2016.

وانتقدت الدول الأوروبية بشدة العملية العسكرية التي شنتها تركيا، (الأربعاء العاشر من أكتوبر)، في شمال شرق سوريا ضد وحدات حماية الشعب الكردية التي تعتبرها أنقرة إرهابية والمدعومة من الغربيين، لأنها كانت القوة الرئيسية التي حاربت تنظيم داعش.

وتابع إردوغان “لم تكونوا يوما صادقين. الآن يقولون إنهم سيجمدون ثلاثة مليارات يورو (وعدوا بها تركيا في إطار اتفاق حول الهجرة). هل احترمتم يوما وعدا قطعتموه لنا؟ لا”.

وأضاف “بعون الله سنواصل طريقنا لكننا سنفتح الأبواب” أمام المهاجرين.

وأفاد مصدر دبلوماسي فرنسي وكالة فرانس برس أن وزارة الخارجية استدعت الخميس سفير تركيا إثر العملية العسكرية التركية التي بدأت الاربعاء.

وقال المصدر نفسه إنه “تم استدعاء السفير التركي بعيد الظهر” الى وزارة الخارجية الفرنسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *