الرأي

“نموذج الرعاية” حقيقة.. في طور التنفيذ

مي الصقير

محللة التخطيط الإستراتيجي في مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي ومديرة العلاقات العامة والإعلام في الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع في المنطقة الشرقية.

من منا يمر عليه يومه بدون أن يسمع أو يتكلم برؤية 2030؟ نقلة نوعية على جميع الأصعدة لدرجة أنها أصبحت رمزاً يستخدم عند الحديث عن أي تغيير، وكأن فيها الشرح الكافي الوافي. لكن، و على الرغم من هذا الانتشار، أرى أن التغيير الأقل انتشاراً و وضوحاً عند المجتمع عامة و حتى بين المزاولين هو التحول الصحي.

كما يشير الإسم، التغير في الصحة يحتاج إلى “تحول” في الاعتقاد والتطبيق، تحول في تقديم الخدمات، و تحول في مفهوم المواطن للنظام الجديد. و لعل أهم خطوات هذا التحول هو التركيز على اللبنة الأساسية للخدمات الصحية، ألا و هي طب الأسرة.

جاء التحول الصحي ليعيد هيكلة الخدمات و يركز على طب الأسرة و الذي من شأنه تعزيز الوقاية قبل العلاج و مباشرة حالات طبية على نطاق واسع كان يعتقد أنها تعالج عند الأخصائيين فقط. فيكون السؤال: ما هي خطة التحول الصحي؟ و لماذا طب الأسرة؟

يهدف التحول الصحي إلى بناء التصميم الأمثل لتقديم الخدمات الطبية عن طريق تكوين نموذج متكامل سمته “نموذج الرعاية Model of Care ” و الذي يقوم على ستة محاور أساسية و هي:

– الرعاية الوقائية لتقديم الخدمات التي تهدف حماية الفرد من الإصابة بالمرض.
– الرعاية العاجلة لتقديم الخدمات الضرورية في المكان و الوقت المناسبين لمن يعاني من حالة مستعجلة لكنها لا تستدعي زيارة الطوارئ.
– رعاية النساء و الأطفال لتقديم الدعم المتواصل للنساء بدءاً من مرحلة ما قبل الزواج وصولاً إلى مرحلة ما بعد الولادة و خلال سنوات الطفل الأولى.
– رعاية الأمراض المزمنة لتقديم الخدمات التي من شأنها تمكين المرضى من التعامل مع أمراضهم المزمنة و تسهيل تدفق المرضى بين مختلف مرافق الرعاية.
– الرعاية الإختيارية لتوفير الرعاية الضرورية للعمليات المخططة.
– الرعاية التلطيفية لدعم و مساندة المرضى و عائلاتهم خلال المراحل الأخيرة من حياتهم.

لكل محور من هذه المحاور أهميته الخاصة و غرض يؤديه على حدى، لكن فكرة “نموذج الرعاية” هو الربط بينهم لتقديم رعاية منسقة و متكاملة و التي من شأنها تحسين جودة الحياة.

و يأتي السؤال الثاني.. لماذا طب الأسرة؟ كما يشير الإسم، يشمل طب الأسرة نطاقاً علاجياً أوسع مقارنة بباقي التخصصات. فهو مسؤول عن صحة الأطفال و الكبار، الوقاية و العلاج، و جميع أنواع الأمراض. ففي بعض البلاد ذات النظام الطبي المتطور، يعتبر طبيب الأسرة الخطوة الأولى و الأساسية للرعاية الطبية. لكن، و للأسف، الوضع عندنا مختلف لأسباب عديدة أهمها نقص بعض المهارات المهمة عند طبيب الأسرة، ضعف ثقافة طب الأسرة في المجتمع، ضعف ثقة المريض في طبيب الأسرة و تعوده على زيارة الطبيب المختص، و أخيراً، ضعف ثقة طبيب الأسرة بقدرته على علاج بعض الأمراض مما يؤدي إلى استسهال تحويل المرضى إلى الأخصائيين.

جاء “نموذج الرعاية” معززاً لهذا التخصص لأهميته و أثره الإيجابي على نطاقات متعددة. فعلى النطاق الإقتصادي، فقد تكلف زيارة الطبيب الأخصائي في بعض الأحيان أضعاف زيارة طبيب الأسرة. و على النطاق الصحي، فقد أثبتت الدراسات أن زيادة طبيب أسرة واحد لكل 10000 شخص يؤدي إلى إنخفاض 5٪ في زيارات العيادات التخصصية، انخفاض 5.5٪ من حالات التنويم، انخفاض 10.9 ٪ في زيارات الطوارئ و انخفاض 7.2 ٪ في العمليات الجراحية. أما على النطاق التنسيقي، فالتركيز على زيارة طبيب الأسرة يخفف الضغط على الطبيب الأخصائي و يوفر مواعيد زيارة المرضى المحتاجين لهم فعلاً.

“نموذج الرعاية” كان أشبه بالحلم الذي لم نتوقع أن يتحقق. لكن رؤية 2030 حقيقة، و التحول الصحي حقيقة، فأصبح “نموذج الرعاية” حقيقة.. في طور التنفيذ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *