تراجع توقعات النمو الاقتصادي لدول آسيا الصاعدة

ذكر بنك التنمية الآسيوي، الأربعاء (25 سبتمبر 2019م)، أن تصاعد التوتر التجاري بين الولايات المتحدة والصين أدى إلى تراجع آفاق النمو الاقتصادي للدول الصاعدة في آسيا، حيث من المتوقع انخفاض معدل النمو خلال العام المقبل عن التقديرات السابقة.

وخفض البنك الموجود مقره في العاصمة الفلبينية مانيلا توقعاته للنمو الاقتصادي في دول آسيا الصاعدة وعددها 45 دولة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ إلى 5.4 % خلال العام الحالي و5.5% خلال العام المقبل، مقابل 5.7% و 5.6% وفقا للتقديرات السابقة المنشورة في تموز/يوليو الماضي.

وذكر البنك في تقريره الصادر تحت عنوان (آفاق التنمية الآسيوية)، أن خفض التوقعات “يعكس الآفاق الأشد قتامة للتجارة الدولية”، نتيجة الصراع التجاري بين الولايات المتحدة والصين، إلى جانب تباطؤ النمو الاقتصادي في الهند والصين وكوريا الجنوبية وتايلاند.

وقال كبير المحللين الاقتصاديين في بنك التنمية الآسيوي ياسويوكي ساوادا، إن الصراع التجاري بين الولايات المتحدة والصين قد يتصاعد أو حتى يتجاوز حدود التجارة بينهما والاقتصادين الصيني والأمريكي.

وأضاف أن مخاطر حدوث مزيد من تباطؤ الاقتصاد العالمي، والغموض المحيط برد فعل صناعة السياسة حول العالم على تراجع النمو العالمي، يمكن أن يؤدي إلى مزيد من التقلب في الأسواق المالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *