أعلن عنه مدير مركز النخيل والتمور..

توفير أول جهاز لكشف بقايا المبيدات الحشرية بالأحساء

الأحساء - متابعة عناوين

كشف مدير مركز النخيل والتمور بالأحساء المهندس خالد الحسيني، عن توفر جهاز الكشف على المتبقي من المبيدات الحشرية والذي سيكون الأول في الأحساء، مؤكدًا أنه سيبدأ العمل به قريبًا بعد إتمام الإجراءات مع الشركة المشغلة بالتزامن مع أجهزة أخرى تخدم التمور وزراعة النخيل.

ورحّب الحسيني، خلال زيارة وفد من هيئة الصحفيين بالأحساء يضم 30 عضوًا إلى مركز النخيل والتمور بالأحساء، مساء الثلاثاء (العاشر من سبتمبر 2019م)، بأي مقترحات أو أفكار لخدمة النخلة، مشيرًا إلى أنهم في مركز النخيل والتمور يقدمون خدماتهم للمزارعين سواء بإجراء اختبارات أو فحص أو تقديم مشورة وهو الهدف الأساسي من المركز.

وفي الأثناء، شرح مهندسو ومسؤولو الأقسام والإدارات، للوفد الذي تجوّل على أقسام الإنتاج والإكثار، والهندسة والتصنيع، والتربة والمياه، وأقسام التصنيع والأنسجة والوقاية، شرحوا الجهود التي يذلها المركز في مكافحة سوسة النخيل، والبحوث التي أجريت لعدد من الطرق ومنهجية البحوث وتطبق أفضل الممارسات للحماية والمكافحة.

وعرض مسؤولو المركز، مبادرات لدعم الصناعة التحويلية للتمور باستعراض عدد من المنتجات الغذائية التي دخل بعضها حيز الإنتاج التجاري وتعتمد على مشتقات التمور، حيث وفر المركز للجهات المشاركة آلية الإنتاج وكمياتها الغذائية دعمًا منه لهذه الصناعة.

وقدّمت عدد من الإدارات عرضًا مرئيًا تناول بعض التحديات التي تواجه زراعة النخيل وعرض الحلول التي يقدمها المركز في مجالات متعددة مثل الآفات الحشرية والتسويق.

وتناول الحديث الشراكات المجتمعية والتسويقية مع الجهات الحكومية والأهلية التي تصب في خدمة تطوير قطاع الزراعة وتحقيق الفائدة الاقتصادية للمزارع، كذلك كشف مسؤولون عن تجاوز عدد البحوث المحكمة والمنشورة في مجلات علمية أكثر من 40 بحثًا قام بها المركز.

من جانبه، شكر نائب مدير هيئة الصحفيين بالأحساء بدر العتيبي، إدارة المركز؛ على الجهود المبذولة للحفاظ على النخل وسلالتها من خلال وجود أكثر من 100 نوع من النخيل المأخوذة من جميع مناطق المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *