شهد أمين.. سعودية أبهرت النقاد وفازت بجائزة «فيرونا»

الرياض - متابعة عناوين

فازت المخرجة السينمائية السعودية شهد أمين بجائزة “فيرونا “عن فئة الفيلم الأكثر إبداعاً، ضمن أسبوع النقاد في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي في دورته الـ76، وذلك عن فيلمها الروائي “سيدة البحر”.

إطار أسطوري

تدور أحداث الفيلم في إطار أسطوري، حول قصة فتاة يافعة اسمها حياة، تنشأ في قرية فقيرة تحكمها تقاليد مظلمة تتمثل في تقديم الإناث من أطفالها لمخلوقات غريبة تعيش في المياه المجاورة، ويتناول العمل قضية تغيير واقع دور المرأة داخل المجتمع، من خلال إطار خيالي جامح.

يُعد فيلم “سيدة البحر”، الذي صورت أحداثه في سلطنة عمان، أول فيلم للكاتبة والمخرجة السعودية شهد أمين، ومستوحى من فيلمها القصير الحائز على جوائز عدة والذي يحمل عنوان “حورية وعين”. ويجسد بطولة الفيلم كل من الفنانين بسيمة حجّار، أشرف برهوم، يعقوب الفرحان، وفاطمة الطائي، وهو من إنتاج شركة إيمج نيشن أبو ظبي.

إنجاز جديد

احتفى الوسط الفني السعودي بالحضور المشرف للسينما السعودية والمخرجة شهد أمين، وقال الفنان إبراهيم الحساوي: ” ‏آمنت بشهد أمين فنانة خلاقة ومتفردة منذ مشاهدتي لفيلمها القصير حورية وعين سنة 2014 في مهرجان أبوظبي السينمائي، عندما كنت عضوا في لجنة التحكيم”.

وأضاف: “أدهشتنا أنا ومن معي في التحكيم بفلمها التحفة. وها هي تحقق إنجازا جديدا في فيلمها الطويل “سيدة البحر” الذي عرض حاليا في فينيسيا. مبروك”.

وفي السياق نفسه، قال الناقد والصحفي رجا ساير: “‏جائزة مهمة للمخرجة السعودية شهد أمين في مهرجان فينيسيا السينمائي، أهمية الجائزة تكمن في أنها مرتبطة بالجانب الفني الإبداعي الجمالي، الذي يهمنا أن تصطبغ به السينما السعودية، والفن السعودي عموماً مبروك لشهد ولنا”.

وتابع: “‏الجائزة التي حققها فيلم “سيدة البحر” لشهد أمين، تُحفزنا لنجدد الطلب بتوفير صالات سينما فنيّة في المملكة، تعرض الأفلام الفنية الممتازة التي لن يكون لها حظوة ولا مكان في السينما التجارية”. وأوضح أن مثل هذه الصالات “ستخلق اتجاهاً جمالياً سعودياً وسيكون سفيرنا الإبداعي في مهرجانات العالم”.

كاتبة سيناريو

يذكر أن المخرجة الشابة شهد أمين درست الإخراج في مدرسة “متروبوليتان السينمائية ” بلندن، ثم عادت إلى السعودية وعملت مساعد مخرج في بعض الإعلانات والأفلام، وبعدها انطلقت لتكمل مشوارها الدراسي بتعلم كتابة السيناريو في نيويورك، وسبق أن حصد فيلمها “حورية وعين” جائزة أفضل فيلم بمهرجان أبو ظبي السينمائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *