أمريكا تدعم إسرائيل.. والجامعة العربية تتضامن مع لبنان ضد التصعيد الإسرائيلي

بيروت - وكالات

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية ، الأحد (1 سبتمبر 2019) ، “دعمها لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها”، وفقًا لمسؤول في الخارجية الأمريكية، عبّر عن قلق واشنطن لتصعيد التوتر على الحدود بين لبنان وإسرائيل، بعد تبادل للنيران والقصف بين حزب الله والجيش الإسرائيلي.

وقال الدبلوماسي الأمريكي إن “الولايات المتحدة تدعم بالكامل حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، وعلى حزب الله أن يمتنع عن أعمال معادية من شأنها تهديد أمن لبنان واستقراره وسيادته”.

واعتبر المسؤول أنّ “هذا الأمر هو مثال آخر على دور وكلاء إيران المزعزع للاستقرار عبر تقويض السلام والأمن في المنطقة”.

في المقابل ، حذرت جامعة الدول العربية من تداعيات القصف المتبادل بين إسرائيل وحزب الله اللبناني، مشيرة إلى أن انفراد فصيل بقرار الحرب، في إشارة لحزب الله، يهدد مصداقية الدولة في لبنان.

وذكر بيان للجامعة، “أن الأمين العام، أحمد أبوالغيط، يتابع بقلق وانزعاج تطورات تبادل إطلاق النار في المناطق الحدودية بين لبنان وإسرائيل”، مؤكد تضامن الجامعة العربية الكامل مع الدولة اللبنانية في مواجهة أي اعتداءات تتعرض لها.

كما حملت الجامعة العربية المجتمع الدولي ”مسؤولية ضبط ردود الأفعال الإسرائيلية التي قد تدفع بالأمور نحو مزيد من التصعيد لأغراض انتخابية داخلية“، بحسب ما ذكر البيان.

وشددّ البيان على أن ”السياسة الإسرائيلية تستهدف ضرب التماسك اللبناني“، داعيًا اللبنانيين إلى ”مواجهة المخطط عبر التمسك بالمؤسسات ووحدة القرار السياسي والأمني في يد الدولة، ووضع مصلحة الوطن اللبناني فوق أي اعتبار“.

وأعلن حزب الله، في وقت سابق الأحد، استهداف آلية عسكرية إسرائيلية، بصواريخ، ومقتل وإصابة من فيها.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه ”رد على العملية باستهداف الخلية التي أطلقت الصواريخ المضادة للدروع، إضافة إلى إطلاق نحو 100 قذيفة مدفعية باتجاه مصادر النيران جنوب لبنان، كما نفذت مروحيات حربية غارات على أهداف أخرى“.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *