ارتفاع ملكية الأجانب في الأسهم السعودية

الرياض - متابعة عناوين

ارتفعت نسبة ملكية المستثمرين الأجانب في السوق المالية السعودية لشهر يوليو لتبلغ 7.86% من إجمالي القيمة السوقية للأسهم المدرجة.

وكشفت (تداول) في تقريرها الشهري، أن مجموع قيم عمليات شراء الأجانب بلغ نحو 15 مليار ريال، تمثل 23% من إجمالي عمليات الشراء، فيما بلغت قيم عمليات البيع 6.5 مليار ريال تمثل ما نسبته 10%.

وبلغت القيمة الإجمالية للأسهم المتداولة 65.2 مليار ريال، بتراجع نسبته 13% مقارنة بشهر يونيو، فيما بلغ مجموع القيمة السوقية للأسهم المدرجة 2.075 تريليون ريال بنهاية هذه الفترة، بانخفاض 1% مقارنة بشهر يونيو.

وحققت مراحل الانضمام إلى المؤشرات الرئيسية لأسواق الأسهم الناشئة جاذبية عالية للسوق شملت تدفقات الصناديق الخاملة، وبعد الانضمام ستكون أكبر إضافة حديثة للمؤشرات العالمية، وأكبرها مؤشر “أم أس سي آي” الذي يمنح (أم أس سي آي) المملكة وزناً يبلغ 2.7%، أي في منزلة بين روسيا والمكسيك.

ويتوقع محللون، أن يسهم الانضمام في جذب نحو 20 مليار دولار من تدفقات الصناديق الخاملة خلال العام الحالي 2019 ، ومن ثم زيادة الملكية الأجنبية . وكانت السوق المالية قد أعلنت مؤخرا أن قيم عمليات شراء “المستثمر الأجنبي” خلال شهر يونيو الماضي بلغت 30.97 مليار ريال، تمثل ما نسبته 41.40% من إجمالي عمليات الشراء، بحسب (رويترز).

وبلغت القيمة الإجمالية للأسهم المتداولة 74.80 مليار ريال، فيما بلغ مجموع القيمة السوقية للأسهم المدرجة 2081.08 مليار ريال بنهاية هذه الفترة، بارتفاع نسبته 4.04% مقارنة بشهر مايو. كما بلغ مجموع قيم عمليات شراء “المستثمر السعودي” خلال هذه الفترة 42.62 مليار ريال، تمثل ما نسبته 56.98% من إجمالي عمليات الشراء، فيما بلغ مجموع قيم عمليات البيع 57.48 مليار ريال سعودي تمثل ما نسبته 76.86% من إجمالي عمليات البيع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *