أكد مواجهة المجتمع الدولي لسلوك طهران العدواني..

الجبير: السعودية لا تريد حربا مع إيران

الرياض - متابعة عناوين

أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية عادل الجبير، الخميس (20 يونيو 2019م)، أن السعودية لا تريد حربا مع إيران، وأن المجتمع الدولي مصمم على مواجهة سلوك طهران العدائي.

وقال الجبير، إن السعودية تتشاور مع الحلفاء لتأمين الممرات المائية وتبحث في خيارات متعددة، مشيرا إلى أن اعتداءات إيران على طريق الملاحة البحرية تؤثر على العالم.

وتعرضت 4 ناقلات نفط قبالة ساحل الفجيرة الإماراتي، وناقلتان في خليج عُمان، لهجمات تخريبية في حادثين منفصلين. وأشارت أصابع الاتهام إلى إيران في تلك الهجمات.

وطالب الوزير الجبير، إيران بتغيير سلوكها العدواني ووقف دعم الإرهاب، مشيراً إلى أن هناك أدلة كافية على أن إيران تقف وراء الهجمات الأخيرة على ناقلات النفط.

وعن أزمة العاصمة القطرية الدوحة مع دول الجوار، كشف الجبير، عن جمود الموقف بين الرياض والدوحة بقوله: “العلاقة مع قطر الآن كما كانت قبل شهر وكما كانت قبل عام”.

وحول الحكم القضائي البريطاني الصادر بمراجعة تراخيص بيع السلاح للسعودية، أوضح أن الحكم البريطاني بشأن مبيعات الأسلحة مسألة إجرائية وشأن داخلي.

وعن الموقف في ليبيا، أعلن الوزير الجبير، أن الرياض تقف على مسافة متساوية مع كافة أطراف ليبيا، مشدداً على دعم السعودية لجهود المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة، من أجل التوصل إلى تسوية.

وقال الجبير، إن الرياض “لا تريد لأي جماعات متطرفة مسلحة أن تستولى على السلطة في ليبيا”.

وفي تصريحات حول الأراضي الفلسطينية، ذكر أن جذب الاستثمارات للأراضي الفلسطينية أمر جيد للفلسطينيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *