عانت الأقليات الدينية من النظام الاستبدادي خلال السنوات الـ40 الماضية

الاستهداف “المنهجي” للأقليات الدينية في إيران

الأقليات الدينية في إيران

في الآونة الأخيرة، واجه المسيحيون في إيران ارتفاعًا كبيرًا في عمليات الاعتقال؛ حيث ارتفعت نسبة الاعتقالات ألفًا في المئة خلال العام 2018م. وتشمل القائمة أكثر من 100 مسيحي احتُجزوا لأنهم استضافوا في منازلهم تجمعات بمناسبة عيد الميلاد المجيد.

هذه النتائج مستمدة من التقرير السنوي للعام 2019 الصادر عن اللجنة الأميركية للحريات الدينية الدولية، ويوثق التقرير أيضًا أن قوات الأمن الإيرانية ألقت القبض على 300 صوفي خلال تظاهرات شهر شباط/فبراير (2019م) في طهران. (وتم إعدام أحد المتظاهرين فور ذلك). وخلص التقرير إلى أنه خلال العام 2018م، “كثفت الحكومة الإيرانية من استهدافها المنهجي للمسلمين (وخاصه المسلمين السنة والصوفيين) والبهائيين والمسيحيين”.

يذكر أن أكثر من 90 في المئة من أبناء الشعب الإيراني من المسلمين الشيعة. وقد عانت الأقليات الدينية في إيران في ظل الجمهورية الإسلامية خلال السنوات الـ40 الماضية. يحكم النظام الاستبدادي المتشدد الجمهورية الدينية باستخدام القوانين والأنظمة القائمة على منهج الإسلام الشيعي الجعفري.

وقال غاري باور، وهو مسؤول في اللجنة، في تصريح لإذاعة صوت أميركا بعد صدور التقرير في 20 نيسان/إبريل “إن من المحزن أن هذا العام لا يظهر أي تقدم يحصل في إيران على الإطلاق”. إذ إن إيران تواصل “اضطهاد مختلف الأقليات الدينية، بمن في ذلك الأقليات المسلمة التي لا تتفق مع نظامها الشيعي”.

ويتضمن تقرير اللجنة الحالات التالية:

  • حكمت المحاكم الثورية الإيرانية على مجموعة تضم 208 من الصوفيين بالسجن والجلد خلال شهر آب/أغسطس من العام 2018م. ويقول التقرير “إن محاكمات هؤلاء الأفراد، في بعض الحالات، لم تستغرق أكثر من 15 دقيقة.”
  • أكثر من 70 بهائيا بقوا في السجن بنهاية العام 2018م، ومُنع ما لا يقل عن 60 آخرين من دخول الجامعات الإيرانية بسبب عقيدتهم.
  • وأُلقي القبض على ما لا يقل عن 171 مسيحيًا في العام 2018م، مقارنة بـ 16 في السنة السابقة. إن حضور الندوات الدينية المسيحية في الخارج أو إقامة قداس في المنزل هي من بين الأنشطة التي تتسبب في إيداع المسيحيين في أحد السجون الإيرانية.
امرأة يهودية إيرانية تصل إلى مدافن بهشتيه، وهي المدافن اليهودية الوحيدة الموجودة في طهران، في العام 2015م

امرأة يهودية إيرانية تصل إلى مدافن بهشتيه، وهي المدافن اليهودية الوحيدة الموجودة في طهران، في العام 2015م

 

الأقليات الدينية في إيران

الأقليات الدينية في إيران

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *