يبدأ بشكل تجاري في 2025م

إقلاع التاكسي الجوي الكهربائي بنجاح خلال رحلته الأولى

التاكسي الجوي الكهربائي

نجح التاكسي الجوي الكهربائي ليليوم جت “Lilium Jet” الذي يحتوي خمسة مقاعد في تأدية رحلته الأولى بنجاح، وذلك في أوبربفافنهوفن بالقرب من مدينة ميونيخ. وقد صرح مؤسس الشركة دانييل فيجاند لوكالة الأنباء الألمانية أن النموذج الأولي الذي يزن طن ونصف قد أقلع بشكل عمودي، وتمكن من التحليق في مكانه. وقال فيجاند عن الخطوة التالية: “سوف نقوم بالمناورة في الطيران وننتقل إلى الطيران نحو الأمام”. ومن المفترض أن يتم استخدام التكسي الجوي بشكل تجاري في حركة النقل اليومية في مدينتين على الأقل، اعتبارا من 2025م.

تحتوي الطائرة على 36 محرك جت كهربائي في أجنحتها، ولا تحدث ضجيجاً، و”سوف يكون بإمكانها الطيران ساعة كاملة بسرعة 300 كيلومتر في الساعة”، بحسب فيجاند. “من المرجح أن تكون طائرة ليليوم أرخص من الهيلوكوبتر، بسبب عدم احتوائها على قوى محركة تقريبا، واستهلاكها عشرة في المائة فقط من الطاقة”.

شركة إنتاج الطائرات التي تأسست في العام 2015م تريد تشغيل جميع الطائرات بنفسها، من خلال موقعها الخاص للحجز. “الهدف هو أن يتمكن الكثير من الناس من حجز الرحلات الجوية عندنا، بأسعار مشابهة لأسعار التاكسي المعتاد”، يؤكد فيجاند. الطائرات العمودية المنخفضة الصوت يمكنها العمل وكسب المال في مناطق الازدحام السكاني، وفي المناطق الريفية ذات البنية التحتية الضعيفة على السواء.

وكانت شركة إيرباص لصناعة الطائرات قد أطلقت في الأول من أيار/مايو 2019م في دوناوفورت طائرتها الكهربائية “سيتي-إيرباص” ذات المقاعد الأربعة والمزودة بأربع مراوح. ومن المفترض أن تكون الطائرة قادرة على الطيران مسافة 50 كيلومترا بسرعة 120 كيلومترا في الساعة. كما أن شركة فولوكوبتر الناشئة في مدينة كارلسروه لديها منذ 2016م ترخيص الطيران التجاري للتاكسي الجوي الكهربائي، وقد بدأت خلال 2017م تجارب الطيران الذاتي في دبي.