أكواخ البناء: تعاون أوروبي منذ العصور الوسطى

أكواخ البناء مرشحة لكي تُدرِج في سجل اليونسكو للممارسات الجيدة من أجل الحفاظ على التراث الثقافي غير المادي

أكواخ البناء مرشحة لكي تُدرِج في سجل اليونسكو

يحتاج التراث المعماري من العصور الوسطى إلى رعاية مستمرة ويحتاج إلى الترميم في حالات الكوارث. منذ قرون تحافظ أكواخ البناء على التقنيات الحرفية التقليدية الضرورية والمعرف المتوارثة والعادات والطقوس.

معايشة في غاية الحداثة للعصور الوسطى

تعتبر أكواخ البناء معايشة في غاية الحداثة للعصور الوسطى، حيث تندمج حرف من تخصصات مختلفة معاً على أعلى مستوى لبناء وصيانة المباني القديمة. عادة ما يعمل العشرات من المتخصصين معاً تحت إشراف مُعلم أو مُعلمة: عمال صقل الحجارة، النحاتون، نجارو الأثاث، نجارو المباني، نجارو المسلح، عمال صب الأسقف، الحدادون، صانعو المشغولات الذهبية والفضية، مرممو المعادن، عمال الكهرباء، مرممو المنحوتات الحجرية، مرممو الزجاج، فنانو الزجاج ورسامو الزجاج كذلك مساعدو البناء. تستخدم أحدث التقنيات للحفاظ على التراث المعماري. الأهم من ذلك هو التقنيات الحرفية القديمة التي يتم العمل على إبقائها حية في الذاكرة.

تقليد التعاون الأوروبي

كانت مواقع البناء الرائعة في العصور الوسطى تعتبر آنذاك مراكز تقنية دولية للتبادل المهني بين الحرفيين والفنانين. كانت أكواخ القرون الوسطى تعتمد على المعرفة من جميع أنحاء أوروبا. فقط من خلال تبادل المعرفة أمكن الانتهاء من هذه المشاريع الضخمة. مثال على ذلك هو أحد النحاتين: من المرجح جداً أن النحات الذي يُعرف “بسيد ناومبورج” قد تدرب على النحت في شمال فرنسا، وعمل في المدن الفرنسية: نويون وامينس وريمس، وربما لاحقًا في مدينة ميتس. ثم أثبت براعته في مدينة ماينتس قبل أن يبدع في بناء أعظم منتج فني له في كاتدرائية ناومبورج، أحدث مواقع التراث العالمي لليونسكو في ألمانيا، حيث أبدع في نحت الجوقة الغربية وتمثال بالحجم الطبيعي لمؤسسة الكاتدرائية أوتا. حتى اليوم تتبادل أكواخ البناء في أوروبا الخبرات على نحو وثيق.

التراث الثقافي غير المادي الجدير بالحماية

من أجل الحفاظ على هذا التقليد الحي رشحت الحكومة الألمانية بالتعاون مع فرنسا والنرويج والنمسا وسويسرا في مارس 2019م أكواخ البناء لكي تُدرِج في سجل اليونسكو للممارسات الجيدة من أجل الحفاظ على التراث الثقافي غير المادي. يوجد في ألمانيا 13 كوخَ بناء: في آخن، وبامبيرج، وباساو، وماينز، ولوبيك، وسوست، ودرسدن، وأولم، وكولونيا، وفرايبورج، وريجنسبورج، وشفيبيش جيموند وكسانتن. من البلدان الأخرى تشارك الأكواخ في ستراسبورج وتروندهايم وفيينا وبازل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *