زوايا event.. ملتقى إعلامي يسلط الضوء على مخرجات طالبات الإعلام في جامعة أم القرى

قسم الإعلام بجامعة أم القرى
مكة المكرمة - سارة يحياوي

افتتح قسم الإعلام بجامعة أم القرى -شطر الطالبات- الحدث الإعلامي السنوي الرابع تحت عنوان زوايا event، صباح الثلاثاء (16 إبريل 2019م) ويستمر لمدة ثلاثة أيام بالصالة الخارجية بقاعة الجوهرة، بحضور وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات د. سارة بنت عمر الخولي، وعميدة الدراسات الجامعية للطالبات د. هالة بنت سعيد العمودي، ووكيلة عمادة الدراسات الجامعية للشؤون التعليمية د. خلود بنت سعد اليوسف، ووكيلة عميد كلية العلوم الاجتماعية د. خلود عبدالله الثبيتي، ووكيلة قسم الإعلام د. إنعام بنت أحمد شعيبي، وعدد من من أعضاء هيئة التدريس والطالبات.

معرض زوايا Event

معرض زوايا Event

وفي أثناء افتتاح فعاليات المعرض أكدت د. سارة الخولى أن زوايا إعلامية فعالية مهمة يقدمها كل عام قسم الإعلام لتسليط الضوء على إبداعات وإنجازات الطالبات، فيما أشارت د. خلود الثبيتي إلى أن قسم الإعلام من الأقسام المتميزة بكلية العلوم الاجتماعية بنشاطه على مستوى الجامعة. وتم عرض فيلم وثائقي يوثق مسيرة معرض زوايا إعلامية على مدار ثلاثة أعوام.

معرض زوايا Events
وبدأت الجلسة الحوارية الأولى تحت عنوان “الإعلام العربي بين المهنية والالتزام”، ناقشت فيها د. سماح جمال أستاذ الصحافة المساعد مشكلة تبعية الإعلام العربي، وتناولت د. رشا مزروع أستاذ الإذاعة والتليفزيون المساعد ظاهرة الإعلام الأسود وسلبيات استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، ووجهت مرام العصيمي المحاضر بقسم الإعلام في حديثها إلى ضرورة تاهيل الاعلامى حتى يقوم بدوره المنوط به.
وفى جولتها بالمعرض أشادت د. سارة الخولى بالجهود الرائعة من حيث الإخراج والتصميم الراقي الذي يليق بجامعة أم القرى، وبمستوى أعمال الطالبات التي تصل للاحترافية، وقالت: ” “إننا نتطلع فى المستقبل أن تكون جميع فعاليات الجامعة بمشاركة قسم الإعلام وبإمكانية تبنيه كافة فعاليات الجامعة، واليوم يدل أن قسم الإعلام بالفعل قادر على أن يكون هو القائد فى جميع فعاليات الجامعة”.
وعبرت د. هالة العمودى عن إعجابها بمخرجات الطالبات من كافة الفنون الإعلامية من البرامج الإذاعية والتلفزيونية، والأفلام الوثائقية، والتصوير الفوتوغرافي الصحفي، والإخراج الصحفي وإنتاج مختلف المطبوعات من مجلات وكتيبات ونشرات ومطويات وملصقات، مؤكدة أن قسم الإعلام قسم متميز بكلية العلوم الاجتماعية في جميع مخرجاته وفي جميع فعالياته، تحديدًا في فعالية زوايا إعلامية حيث يتم إخراجه في كل عام بطابع مختلف وأجمل عن السنوات الماضية.

معرض زوايا Events
وأشار وكيل الجامعة للشؤون التعليمية د. عبدالعزيز رشاد سروجى  إلى أن الطالبات يتمتعن بإبداعات وابتكارات خرجت على أرض الواقع متمثلة فى المجلات الورقية والإلكترونية ومقاطع الفيديو، مما يدل دلالة واضحة على أن هناك كنوز لدى الطالبات وأظهرن ابداعاً منقطع النظير، وشدد على أنه لن ترتقى أي دولة، أو أي مؤسسة من المؤسسات إلا بوجود الإعلام.

وأكد سروجى  على أن الإعلام أمانة فى الكلمة وأمانة فى الرسالة، أمانة فى الرؤية وأمانة فى الأداء.وصرح أن هناك نقلة نوعية لدى بناتنا الطالبات ظهرت بشكل كبير وأتوقع أن يكون لهم منتجات أفضل فى الأعوام القادمة.

ونوه رئيس قسم الإعلام د. سالم على عريجة بأن مخرجات الطالبات تعكس مدى جودة التعليم بشطر الطالبات، ومدى اهتمام كادر أعضاء هيئة التدريس الذي ساعد الطالبات على إخراج أفضل ما لديهن من أعمال، سواءً مطبوع أو مسموع أو مرئي، وهو تتويج فى نهاية العام لحصيلة أعمال الطالبات.

وقد تابع المعرض جلساته الحوارية في ثاني أيامه تحت عنوان (صناعة المحتوى الإعلامي) تحدثت فيها وكيلة كلية الدراسات القضائية والأنظمة الاستاذة د. نورة الرشود عن المعايير القانونية لتنظيم العمل الإعلامي في مواقع التواصل الاجتماعي. وبيّنت أن هناك خمسة معايير إن تم الالتزام بها فللمواطن الحق في التعبير عن أفكاره وآرائه، وهي التزام وسائل الإعلام ووسائل التعبير بالكلمة الطيبة، والالتزام بأنظمة الدولة، والالتزام بما لا يؤدي إلى الفرقة والفتنة والنزاع، وأخيرًا عدم المساس بأمن الدولة، أو انتهاك خصوصيات الآخرين.
وتناولت د. آمال حلبي أستاذ الصحافة المساعد المهارات اللازم توفرها في صانع المحتوى الإعلامي، في حين تحدثت روضة بشير المعيدة بالقسم عن البداية الفعلية لصناعة المحتوى الإعلامي في السعودية وكانت التجربة الأولى والمبكرة في عام 2000م، وناقش د. فيصل الشميرى أستاذ الإعلام المساعد العلاقة بين الإعلام التقليدي والإعلام الجديد.
وذكرت وكيلة قسم الإعلام د. إنعام بنت أحمد شعيبي أن القسم يسعى دائما إلى تقديم كل ماهو جديد خلال كل عام دراسي، حيث يسعى القسم إلى إبراز مخرجات الطالبات ومخرجات القسم بإشراف أعضاء هيئة التدريس، وكذلك وضع شعار معين يبرز ما يتضمنه الحدث من أعمال طالبات العلاقات العامة والصحافة، وما يتميز به المعرض في هذا العام هو مصاحبة الجلسات الحوارية للزوايا وكانت مبادرة جميلة جداً أدت إلى إثراء الحدث لهذا العام، مشيرة إلى أهمية مواكبة الإعلام الرقمي من خلال استخدام التقنية في مثل هذه المعارض، والتقليل من استخدام الإعلام التقليدي والتركيز على الإعلام الإلكتروني.

معرض زوايا Events

معرض زوايا Events

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *