إبراهيم الحساوي لـ عناوين: مهرجانات الأفلام مهمة لتنشيط الساحة السينمائية

مهرجان الصقر للفنون.. عرض أكثر من 30 فيلم سعودي

مهرجان الصقر للفنون

انطلقت مساء أمس الثلاثاء (16 إبريل 2019م) في مقر سفارة مملكة هولندا في الرياض فعاليات مهرجان الصقر للفنون، والتي سوف تستمر ليومي الثلاثاء والأربعاء 16-17 إبريل الجاري. بحضور عدد من صانعي الأفلام والمخرجين الشباب والدبلوماسيين والمهتمين من الجمهور، وبمشاركة فعالية من برنامج الإنتاج المرئي والرقمي بجامعة عفت.

وحظيت ليلة أمس بعرض عدد من الأفلام السعودية، وسوف يستمر العرض هذا المساء، حيث يشير جدول المهرجان إلى عرض أكثر من 30 فيلم سعودي، إضافة إلى فعاليات فنية أخرى متنوعة، وحفل لتوزيع الجوائز خلال اليوم الثاني من المهرجان.

من حفل توزيع الجوائز في مهرجان الصقر للفنون

من حفل توزيع الجوائز في مهرجان الصقر للفنون

وقال يوست رينتشيس، سفير هولندا لدى المملكة، أن مهرجان الصقر الذهبي الذي أقامته السفارة الهولندية لأول مرة في العام الماضي، أظهر القدرات السعودية في صناعة الأفلام كما أظهر الاهتمام الواسع بالسينما، وإن النجاح الكبير لذلك المهرجان دفع السفارة إلى تنظيم مهرجان أفضل هذا العام باسم مهرجان الصقر للفنون يضم أشكالا  أخرى من الفنون وليس الأفلام فحسب.

وبالنظر إلى الأفلام التي تعرض هذا العام، يقول السفير الهولندي: “يتأكد لدينا شيء واحد، أن صناعة الأفلام السعودية في إزدهار يفوق ما كانت عليه عام 2018م”، معبرا عن سعادته بتقديم طيفا واسعا من الأفلام بدءا من الوثائقيات وحتى الرسوم المتحركة والتي يقدم معظمها شباب سعودي واعد وموهوب في صناعة الأفلام.

مهرجان الصقر للفنون

وأشار يوست رينتشيس إلى أنه ليس قطاع لأفلام وحده المزدهر في السعودية، بل هناك أشكال أخرى من الفنون والترفيه بدأت تأخذ حيزا بارزا كذلك، فعلى سبيل المثال مسرح الشارع الهولندي في مدينة أبها، وتجربة فان جوخ في مدينة العلا، ومساهمة المهندسين الهولنديين في المركز الفني المرموق “إثراء”. مضيفًا بأن هناك الكثير من الجهود لتعزيز الثقافة السعودية، حيث تعيد السعودية اكتشاف نفسها عبر مبادرات رائعة، فالتاريخ في هذا البلد ضارب في القدم، حيث ورث أبناؤه ثقافة ثرية حق لهم أن يفخروا بها، وهذا ما أدركه صناع الأفلام، فثقافة ثرية كهذه تعد مصدر إلهام لا ينضب للتعبير عن فنهم، وهو إدراك يشاركهم فيه قطاع الترفيه إجمالًا في خوضه تجربة إبداعية متوقدة، وعبر السفير الهولندية عن سعادته مرة أخرى بأن يشهد هذا التوجه وأن يسهم فيه ولو بالقليل عبر مهرجان الصقر للفنون.

مهرجان الصقر للفنون

وفي حديث مع “عناوين” أكد الممثل السعودي إبراهيم الحساوي عضو لجنة التحكيم في المهرجان، على أهمية مثل هذه المهرجانات وضرورة إقامتها بين وقت وآخر حتى لا يصاب قطاع الأفلام والسينما المحلي بالخمول، مشيرا إلى أن مهرجانات الأفلام مثل هذه حتى وإن بدت صغيرة، تعد فرصة ومنصة مهمة لصناع الأفلام للحضور والمشاركة من أجل عرض إنتاجهم أمام الجمهور.

مهرجان الصقر للفنون

إبراهيم الحساوي في حديث إلى إحدى القنوات الفضائية

 

وضمن فعاليات المهرجان كان هناك عرض خاص للغرافيتي الكتابة على الجدران قدمته الفنانة التشكيلية نورة بن سعيدان.

الفنانة التشكيلية نورة بن سعيدان

الفنانة التشكيلية نورة بن سعيدان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *