إطلاق القمر الصناعي السعودي “عربسات 6A” من قاعدة أمريكية بنجاح (فيديو)

الرياض - متابعة عناوين

أطلقت المملكة بنجاح القمر الصناعي “عربسات 6A” صباح الجمعة (12 أبريل 2019)، بواسطة شركة الصاروخ “هيفي” من قاعدة كيب كانافرال بولاية فلوريدا الأمريكية.

ويأتى ذلك بعدما كانت شركة “سبايس إكس” قد أرجأت عملية الإطلاق التي كانت مقررة أمس الأول الأربعاء بسبب الأحوال الجوية ووجود رياح قوية تحول دون إطلاق الصاروخ.

وقال الرئيس التنفيذي لـ”عرب سات” المهندس خالد بالخيور إن القمر الصناعي “A6” يعد الأول من نوعة من الأقمار الأكبر حجماً والاثقل وزناً، والذي تطلقه سبيس اكس بواسطة صاروخها القوي جدا “فالكون هيفي”، والذي صمم خصيصاً لإطلاق مثل هذه الحمولة تجارياً.

وأوضح أن قمر “عرب سات 6A” يعد أكبر وأقوى قمر صناعي قامت شركة “لوكهيد مارتن” الأمريكية بصناعته، وهو بمثابة قمر صناعي للاتصالات عالي السعة، يقوم بتوفير خدمات الاتصالات الفضائية، والبث التلفزيوني والإذاعي، والإنترنت، وخدمات الهواتف المحمولة للعملاء في الشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا ، لافتا إلى أن التصميم “LM 2100” الحديث يتضمن العديد من التحديثات التي تجعل القمر الصناعي أكثر قوة وأكثر مرونة وتنوعاً في المدار، مضيفاً أنه سيعمل من موقع عرب سات المداري الحصري 30.5؛ مما يعزز مكانة عرب سات التنافسية فيما يتعلق بقدرات وخدمات البث الفضائى كأول مشغل أقمار صناعية في المنطقة.

يذكر أن الصاروخ “هيفي”، الذي يعادل طوله مبنى من 23 طابقاً، عاد إلى الأرض بعد إنجاز مهمته بنجاح، حيث هبط أحد أجزاؤه على سفينة في المحيط لإعادة استخدامه في عملية إطلاق أخرى.