نجم تحدد أبرز حالات الاحتيال في التأمين

الرياض - متابعة عناوين

ذكر تقرير أصدرته شركة نجم لخدمات التأمين، الاثنين (الثامن من أبريل 2019م)، أن حوالي 47٪ من حالات الاحتيال في التأمين تتمثل في عدم تطابق الأضرار.

وجاء هذا التقرير بعد أن أصبحت حالة الاحتيال في التأمين من أهم القضايا التي تعمل نجم والجهات ذات العلاقة على مكافحتها، ولقد دخلت مكافحة الاحتيال في صلب استراتيجية شركة نجم الجديدة الرامية إلى تعزيز قطاع التأمين وحمايته في المملكة عبر أتمتة مختلف الخدمات والمنتجات وارتكازها على البيانات وتقنيات الذكاء الاصطناعي.

وأكد التقرير أن أهم أسباب الاحتيال في التأمين بعد حالة عدم تطابق الأضرار تتمثل في أن الأضرار قديمة ويشكل هذا السبب حوالي 22٪ من أسباب الاحتيال، في حين تشكل حالة عدم وجود آثار في الموقع 21٪، إضافة إلى حالة تبديل السائق والتي تشكل 10٪ من أسباب الاحتيال في التأمين.

وقال الرئيس التنفيذي في شركة نجم د. محمد السليمان، إن حالة الاحتيال في التأمين تعد من أهم القضايا في الوقت الراهن والتي لا بد من مكافحتها لتحقيق المزيد من الإنجازات في هذا القطاع.

وأضاف: تم توفير نحو 100 مليون ريال من 13 ألف حالة احتيال تم رصدها منذ بداية عام 2018 حتى الربع الأول من 2019،من الحالات المثبته.

وأكد أن مكافحة الاحتيال في شركة نجم تتم وفق دائرة متكاملة من خبراء فنيين خضعوا لتدريب كافِ في هذا المجال، كما يتم تطبيق نظام الذكاء الاصطناعي، وخلال عامين ستكون منظومة مكافحة الاحتيال مكتملة لدى الشركة.

من جهة أخرى، أطلقت نجم “المركز الشامل لإدارة تأمين المركبات CAMSوالذي يعتبر قاعدة البيانات المركزية للمعلومات التأمينية للمركبات بالمملكة العربية السعودية، ويهدف إلى جمع وحفظ وتبادل المعلومات التأمينية اللازمة لتحسين قدرات شركات التأمين وإعادة التأمين على تحليل المخاطر التأمينية المرتبطة بالتأمين على المركبات بالإضافة إلى رفع جودة المعلومات التأمينية والإسهام في الحد من عمليات الاحتيال في التأمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *