رد سوداني على الخطوة المصرية في حلايب

الخرطوم - متابعة عناوين

أعلنت وزارة النفط السودانية، الأربعاء (20 مارس 2019م)، رفضها قيام شركة جنوب الوادي المصرية للبترول بطرح قطاعات للتنقيب عن النفط والغاز في منطقة حلايب على البحر الأحمر.

واعتبر وزير الدولة بوزارة النفط والغاز سعد الدين البشرى “أن امتياز منطقة حلايب يقع تحت دائرة صلاحيات وزارة النفط السوداني، وفق الخرائط المعتمدة من قبل الهيئة العامة للمساحة ووزارة الدفاع”.

ويخضع مثلت حلايب، الواقع في الركن الجنوب الشرقي لمصر للسيادة المصرية، بينما تقول الخرطوم إنه “أرض سودانية”.

وعدّ البشري، الأمر يعد تدخلاً مباشراً في صلاحيات وزارة النفط والغاز السودانية في منح التراخيص للتنقيب عن النفط والغاز في هذه المنطقة.

ونقلت وكالة السودان للأنباء «سونا» عن البشرى قوله إن التنقيب “يعتبر عملا غير قانوني وتترتب عليه آثار قانونية سوف تتحملها الجهة التي تقوم بهذا العمل”.

وطالب البشرى، الشركات والمكاتب الاستشارية ومكاتب الدراسات بوقف أي عمل في هذه المنطقة لأنه، على حد قوله “يعتبر عمل غير قانوني، تترتب عليه آثار قانونية ستتحملها الجهة التي تقوم بهذا العمل.”

وأضاف المسؤول السوداني أن “حكومته لا تمانع من أي عمل مشترك للتنقيب عن الغاز والنفط في منطقة البحر الأحمر، على أن يكون وفق اتفاقيات مشتركة وموقعة بين البلدان”.

يذكر أن شركة جنوب الوادي المصرية للبترول قد أعلنت عن طرح أول مزايدة عالمية للبحث والتنقيب عن النفط والغاز في قطاعات بالبحر الأحمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *