الاثنين - 14 شوّال 1440 هـ - 17 يونيو 2019 م |   رئيس التحرير: طارق ابراهيم

د. كريمة غانم: علينا الاستفادة من تجمع الثقافات المختلفة

الملتقى الإفريقي للمبادرات الشبابية يكشف عن 12 مبادرة من 13 دولة

نشر في: الإثنين 04 مارس 2019 | 03:03 م
لا توجد تعليقات

ناقشت لجنة تحكيم ملتقى “المبادرون”، 12 مبادرة شبابية في أول أيام فعاليات الملتقى الإفريقي للمبادرات الشبابية بأسوان يوم الأحد (3 مارس 2019م)، والذي تنظمه وزارة الشباب والرياضة بمشاركة 13 دولة إفريقية، هي “السودان، زيمباوي، المغرب، غنيا كوناكري، غانا، الكونغو الديمقراطية، اثيوبيا، تنزانيا، الكاميرون، نامبيبا، الصومال، نيجيريا، جيبوتي، ليبيا، تشاد، ليبريا، سيراليون، أفريقيا الوسطى”، بالإضافة إلى جمهورية مصر العربية. وذلك في إطار إعلان أسوان عاصمة الشباب الأفريقي لعام 2019م.

وقالت الدكتورة كريمة غانم، رئيس المركز الدولي للدبلوماسية بالمملكة المغربية، وخبيرة التواصل الاستراتيجي التنموي والترافع حول السياسات العمومية، بأن مشاركتها في الملتقى تأتي في إطار عضوية لجنة تحكيم المشاريع والمبادرات الشبابية المقدمة من شباب يمثلون 23 دولة إفريقية، وأكدت غانم بأنه من الضروري الاستفادة من تجمع الثقافات المختلفة، والخروج من ذلك الملتقى بتجربة عملية، وعلمية قوية من خلال النقاش وتبادل الأفكار والمقترحات بين المشاركين.

وبدأ العرض بمبادرة من مصر، تحت عنوان “السماء الليلة” تتضمن علم الفلك، وترجمة الفيديوهات التي تقدمها وكالة ناسا.

في حين جاءت المبادرة الثانية بعنوان”مفيش مستحيل” أيضا من مصر وهي مبادرة اجتماعية لبناء الإنسان، وبناء الشخصية المجتمعية.

وجاءت ثالث مبادرة بعنوان “حاجات” من مصر، تقدم المبادرة الوسائل التعليمية عن طريق الألعاب والتي يتفاعل معها الأطفال من خلال العاب يستخدمونها وتسمى “فيلت”، فيما جاءت المبادرة الرابعة من دولة كينيا بعنوان “بحاري صافي” تهدف المبادرة إلى حماية الشواطئ والبحار والمحيطات من التلوث وخاصة من البلاستيك، وهذا الهدف جاء بسبب كميات البلاستيك الموجودة في البحار.
فيما جاءت خامس المبادرات المقدمة بعنوان “waste solution” من الكونغو الديموقراطية وتهدف المبادرة أن تكون عاصمة لاشهر العواصم في العالم، بينما جاءت سادس المبادرات بعنوان”IEPIC” من اثيوبيا، وتهدف المبادرة اختيار مناطق بها مراكز تدريب للأطفال لحماية البيئة ومعرفة العادات والتقاليد التي كان يطبقها اهلهم.
والمبادرة السادسة جاءت بعنوان “إدارة الحيض” من الكونغو الديموقراطية وتناولت المبادرة زيادة وعي الإناث عن النظافة الشخصية للمراهقات في فترة الحيض، حيث يوجد ١٠ ملايين من المراهقات في الكونغو تحتاج إلى تربية النظافة الشخصية بهم، والسابعة جاءت بعنوان “_E- consultion” من دولة تشاد وتهدف إلى توفير السكن والمال لدى طلاب المستقبل، ويتم إتاحتها من خلال الموقع ويستطيع التسجيل في اي جامعة في الخارج بمجرد تسجيله يتم معرفة مكان المسكن.
وثامن مبادرة جاءت بعنوان”club de jeunes” من دولة چيبوتي، وتهدف لتأسيس نادي لشباب ريادة الأعمال،بينما جاءت المبادرة التاسعة بعنوان “Salem du mariage” من دولة الجابون وتتناولت موضوع الزواج المرتب، فيما جاءت المبادرة العاشرة بعنوان “college abd elfattah” من دولة غينيا كوناكري، والحادية عشر بعنوان aayta ppt” ” من دولة اثيوبيا. والثانية عشرة من دولة الكونغو الديمقراطية.

وتضمن  الملتقى الإفريقي للمبادرات الشبابية العديد من الفعاليات من ضمنها ندوات وورش عمل عن المبادرات الشبابية، إضافة إلى الجولات السياحية في مدينة أسوان.

الدكتورة كريمة غانم تتحدث في الملتقي الافريقي للمبادرات الشبابية
الدكتورة كريمة غانم تتحدث في الملتقي الافريقي للمبادرات الشبابية
الدكتورة كريمة غانم مع بعض الشباب المشاركين في الملتقي الافريقي للمبادرات الشبابية
الدكتورة كريمة غانم مع بعض الشباب المشاركين في الملتقي الافريقي للمبادرات الشبابية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *