وزارات الدفاع والداخلية والحرس الوطني تدعم مبادرة الإسكان لتيسير شروط التملك للعسكريين

الرياض - عناوين

بادرت عدة جهات حكومية إلى الإعراب عن تأييدها مبادرة برنامج الإسكان (أحد برامج رؤية المملكة 2030) لتوفير تسهيلات للعسكريين لتملُّك وحدات سكنية. وقد اهتمت حسابات تويتر لـوزارات الدفاع والداخلية والحرس الوطني، وقطاعات حرس الحدود والمرور والدفاع المدني والجوازات، وحساب رؤية 2030؛ بالمبادرة الجديدة، سواء بالتغريد حولها أو إعادة التغريد.

وأوضح برنامج الإسكان -في مقطع فيديو بثه الحساب الرسمي لوزارة الدفاع على موقع تويتر- أنه إذا كانت رتبة الراغب في السكن، جنديًّا أو جنديًّا أولًا إلى رائد، وراتبه الأساسي أقل من 14 ألف ريال، فإنه يستحق قرضًا عقاريًّا مدعومًا حتى 500 ألف ريال 100% بدون فوائد، إضافة إلى 140 ألف ريال قرضًا إضافيًّا للعسكريين؛ ما يجعل إجمالي قرضه الحسن يصل إلى 640 ألف ريال.

وتابع البرنامج أنه إذا كانت رتبة الراغب في السكن من عقيد إلى فريق فهو مدعوم أيضًا بـ35% إلى 100% حسب راتبه وعدد أفراد أسرته بالنسبة إلى قرض الـ500 ألف ريال. أما قرض الـ140 ألفًا الإضافية، فهي قرض حسن له أيضًا بدون فوائد.

ويتيح البرنامج خيارات متعددة للمستفيدين من العسكريين؛ فلإنهاء سداد القرض في 10 سنوات يتم دفع (4166 ريالًا شهريًّا)، وفي 15 سنة يتم دفع (2777 ريالًا شهريًّا)، وفي 20 سنة يتم دفع (2083 ريالًا شهريًّا)، وفي 25 سنة يتم دفع (1666 ريالًا شهريًّا)، حسب وضعه الائتماني ليسدد الـ500 ألف، وبعدها يبدأ تسديد قرض الـ140 ألف ريال.

وبشأن الخيارات السكنية، أكد البرنامج أنه إذا كان لدى المتقدم أرض، فيمكنه الحصول على القرض العقاري لبنائها. وإذا كان يرغب في شراء فيلا أو شقة يريدها فَلْيَشْتَرِها، أو جازت له وحدة من وحدات وزارة الإسكان، مشيرًا إلى وجود أسعار مع مطورين عقاريين على الخارطة، تبدأ منأأ 250 ألف ريال وتصل إلى 750 ألف ريال.

أما التملُّك خلال فترة الانتظار، أو الاستفادة من الدعم الذي يوفره البرنامج، فلو كان المستفيد مقترضًا من البنك وللبنك عليه فائدة، تغطي الدولة عنه فوائد قرض الـ500 ألف ريال، وتخفض الأقساط التي عليه؛ لأن مستفيدي الصندوق العقاري ومستفيدي وزارة الإسكان بعد 2017، لهم تغطية الفائدة 499 ألف ريال.

وإذا كان المستفيد أخذ القرض نقدًا وصار البيت باسمه في فترة انتظاره، فللصندوق عليه الذهاب إلى البنك لرهن البيت للاستفادة من مبلغ الرهن الذي يصل إلى 500 ألف ريال، وفي حالة الوفاة يسقط القرض مباشرةً ويذهب البيت إلى الورثة.

وأضاف البرنامج، من خلال مقطع الفيديو، أن الراغبين في الإيجار لفترة أطول، يلزمهم التأكد من التسجيل في شبكة إيجار الإلكترونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *