خدمة جديدة تتميز بأرشيف ضخم من البرامج والمسلسلات والعروض التلفزيونية

بريتبوكس.. بث رقمي جديد من بريطانيا من أجل كسر احتكار «نتفليكس» و«أمازون» الأميركيتان

تحاول القنوات البريطانية التكيُّف مع عالم البث الرقمي الجديد الذي تقوده شبكتا «نتفليكس» و«أمازون» الأميركيتان
الرياض - حبيب عبدالله

في محاولة لكسر احتكار خدمات البث الرقمي المدفوع التي تقدمها «نتفليكس» Netflix والدخول في منافسة جادة معها، أعلنت هيئة الإذاعة البريطانية BBC وقناة ITV البريطانية، أمس الخميس (28 فبراير 2019م)، عن قرب إطلاق منصة تلفزيونية إلكترونية مشابهة باسم «بريتبوكس» (BritBox) في بريطانيا، على أمل أن تكون هذه الخدمة الجديدة أكبر من نظيرتها في أميركا الشمالية، التي تمتلك أكثر من نصف مليون مشترك.

وذكرت صحيفة الغارديان البريطانية أن خدمة BBC و ITV الجديدة هي محاولة من القناتين البريطانيتين للبقاء على خط المنافسة قبل خسارتهما اللعبة التلفزيوينة من قبل عمالقة الإنترنت مثل نيتفليكس. وتسعى الخدمة الجديدة – خدمة بث مشترك – إلى  مواجهة المنافسة من الشركات العملاقة القادمة من الولايات المتحدة الأميركية، بقيادة نيتفليكس وأمازون برايم Netflix و Amazon Prime، وذكرت الصحيفة أن سوق التلفزيون يكبر يوما بعد يوم، لكن بتمويل أميركي أكبر.

وتواجه الخدمة الجديدة BritBox بعض نقاط الضعف الرئيسية مثل التمويل الكبير لمجاراة التمويل الضخم التي تقدمه Netflix و Amazon. كذلك من الممكن أن تظهر هناك مشاكل في الإنتاج وحقوق البث وملكية المحتوى. ولكن ما تتميز به الخدمة وتضعه بشكل أساسي في BritBox هو أرشيفها الضخم والمتميز منذ سنوات طويلة من العروض والأفلام والوثائقيات والبرامج التلفزيونية الجماهيرية، والبرامج الواقعية. إضافة إلى إعلان المسؤولين في القناتين عن إنتاج محتوى أصلي وجديد للخدمة.

ويبقى سعر الخدمة محل تخمينات ودراسة، ومن التخمينات سعر قريب من 5 جنيهات إسترلينية في الشهر. (يكلف اشتراك Netflix في بريطانيا من 7.99 جنيهًا إسترلينيًا إلى 9.99 جنيهًا إسترلينيًا، أما عضوية Amazon Prime Video فهي 5.99 جنيهًا إسترلينيًا شهريًا، مع خصومات للطلاب أو المستخدمين الجدد).
الجدير بالذكر أن المواطن البريطاني يدفع ما يقارب من (145) جنيها إسترلينيا كرسوم سنوية لهيئة الإذاعة البريطانية (BBC) وهذه طريقة التمويل الرئيسية، بينما تعد شبكة ITV مجانية ويقوم تمويلها على الإعلانات وشركات الإنتاج، ويبقى السؤال الذي تطرحه الصحيفة البريطانية ما إذا كان نموذج ITV يمكن أن يتشارك على المدى الطويل مع هيكل هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) البالغ 22،000 موظف والتزامات المعاشات التقاعدية.

وأفاد بيان صحفي مشترك بأن القناتين البريطانيتين وصلتا إلى المرحلة الختامية من المحادثات بشأن إقامة شراكة استراتيجية لإطلاق خدمة البث المباشر الجديدة في بريطانيا، وبأن هذه الخدمة ستعرض برامج أرشيفية قديمة وجديدة وفق رسوم اشتراك تنافسية. وتأمل القناتان إطلاق الخدمة الجديدة في النصف الثاني من العام الحالي 2019م.

وقالت كارولين ماكول المديرة التنفيذية لقناة ITV إن «بريتبوكس» BritBox ستكون موطن كل ما هو رائع من إبداع الإعلام البريطاني. مشيرة إلى أن خدمة «بريتبوكس» البريطانية سوف تسهم في مساعدة قناة ITV على التكيُّف مع العالم الجديد من خدمات البث الرقمي وفق الإقبال الذي تقوده شبكتا «نتفليكس» و«أمازون» الأميركيتان.

يذكر أن لقناة «آي تي في» ITV برامج كثيرة رائجة حالياً، منها «إكس فاكتور»، و«المواهب البريطانية الجديدة»، و«كورونيشن ستريت»، الذي يُعد من أطول المسلسلات التلفزيونية عرضاً إلى وقتنا الحاضر. ومن النجاحات السابقة الكبيرة للقناة برامج تلفزيونية كثيرة مثل «داون تاون آبي»، و «إنسبكتور مورس»، إضافة إلى العديد من البرامج الواقعية.

في حين تستحوذ هيئة الإذاعة البريطانية BBC على مشاهدة كبيرة لمسلسل «إيست إندرز» المنافس لمسلسل «كورونيشن ستريت»، بالإضافة إلى برنامج الخيال العلمي «دكتور هو». إضافة خبرتها وإنتاجها المتميز من البرامج الواقعية على مدار العام.

كما أن قنوات BBC تحتل المرتبة الأولى من حيث عدد المشاهدين في بريطانيا، تليها مباشرة قنوات ITV، بحسب إحصائيات شهر يناير 2019م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *