السعودية بأقلام أكاديمية إيطالية.. لقاء علمي في روما

بحضور ومشاركة عدد من الباحثين والمهتمين بدراسات الشرق الأوسط والجزيرة العربية
روما - عناوين

نظمت الملحقية الثقافية السعودية في إيطاليا اللقاء العلمي “السعودية بأقلام أكاديمية إيطالية”، بالتعاون مع جامعة لويس الدولية للدراسات الاجتماعية، وذلك يوم الجمعة (22 فبراير 2019م) في العاصمة روما، بحضور ومشاركة عدد من الباحثين والمهتمين بدراسات الشرق الأوسط والجزيرة العربية. وجاء اللقاء تحت رعاية سفارة المملكة بإيطاليا.

وفي بداية اللقاء عبر الملحق الثقافي السعودي في روما وأستاذ التغير الاجتماعي والثقافي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية د. عبدالعزيز الغريب عن أهمية اللقاء الذي تستضيفه جامعة لويس التي تحتل موقع الأربعين في تخصصات العلوم الإنسانية على مستوى العالم، وهو ما تسعى إليه المملكة في مشاريع التعاون بين مؤسساتها التعليمية ونظيراتها في العالم وأوروبا.

وقد ناقشت الجلسة الأولى عنوان: “المملكة العربية السعودية بين الصورة النمطية والواقع”، بمشاركة السفير الإيطالي السابق بالمملكة ايوجنيو داوريا، حيث قدّمت الملحقية كتاب “حجاب العربية” لمؤلفه السفير الإيطالي، الذي ترأس بعثة بلاده في الرياض بين عامي 2005- 2010م، وفي كتابه يقرأ الواقع في المملكة بصورة غير نمطية ويستعرض جوانب مختلفة بعين جديدة تُجانب الرؤى الجاهزة عند الآخر عن المجتمع السعودي ككل. وقسم كتابه على تسعة أقسام مشيراً في بدايتها لحجم المملكة جغرافياً وسياسياً ومهد لنشأتها وثقلها في الحراك السياسي والاقتصادي، متجاوزاً ما يسمعه من طرح سابق، وقد تحقق له ما يصبو إليه من رؤية فاحصة وقريبة للواقع أصدرها في قالب جديد، واحتفى به الجمهور من طلبة وأساتذة في حفل توقيع نظمته الملحقية على هامش اللقاء العلمي.

فيما ناقشت الجلسة الثانية عدة مواضيع، بدأت بمشاركة للملحق الثقافي د. عبدالعزيز الغريب بعنوان: “الجزيرة العربية منبع السلام”، وتقديم الباحث ماسيميليانو افانجليستا.

وشاركت البروفيسورة ماريا جوزيبيا لوتشا من جامعة تورينو بتقديم ورقة بعنوان: “الأمن الغذائي في رؤية 2030″، وتقديم الباحثة أ.جوليا فسكونتي.

وكان لممثل المملكة الدائم لدى منظمة “الفاو” د. محمد بن أحمد الغامدي مشاركة بعنوان: “الاقتصاد السعودي في رؤية 2030″، وتقديم الباحث أنتونينو ستراماندينو.

وقدم د. جيوفاني فرانشيسكو توسولينو من جامعة باليرمو مداخلة بعنوان: “حداثة المدينة السعودية -أبها- نموذجاً”، وتقديم الباحثين روزاريو جاردينا، جوزيبء موريالي، روزاريو لوكا بالومبو، ففيانا بتراليا، صوفيا بيستونيء.

وحملت مداخلة أ.د. فرانشيسكا كوارو عنوان: “التراث الإسلامي في إيطاليا والسياحة”، وقدمت ورقة الباحثة ايمانويلا ايزابيلا جولي.

لقاء علمي سعودي بالتعاون مع جامعة لويس الدولية للدراسات الاجتماعية

لقاء علمي سعودي بالتعاون مع جامعة لويس الدولية للدراسات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *