الجمعة - 14 شعبان 1440 هـ - 19 ابريل 2019 م |   رئيس التحرير: طارق ابراهيم

سجادة حمراء من النفايات البحرية

نشر في: الإثنين 11 فبراير 2019 | 06:02 ص
لا توجد تعليقات
الرياض-عناوين

الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية في ألمانيا تبسط سجادة من النفايات البحرية في برليناله مساحة 2430 متر مربع من السجاد المصنوع من 1.6 طن من النفايات البحرية – السجادة الحمراء لهذا العام في برليناله تتعلق بشكل كامل بموضوع الاستدامة. وستضع الوزارة بالتعاون مع برليناله أمام أماكن العرض الرئيسية سجادة حمراء تتكون من شباك الصيد المعاد تدويرها والسجاد البالي.
وقال وزير التعاون الاقتصادي والتنمية الألماني، جيرد مولر: “السجادة الحمراء لم تكن أبداً خضراء للغاية هكذا – إنها تتعلق بالاستدامة.” تتألف السجادة من عدة خامات من بينها النفايات البحرية المعاد تدويرها. يقوم الناس كل عام بإلقاء أكثر من ثمانية ملايين طن من النفايات البلاستيكية في المحيطات، حتى أنه بحلول عام 2050م سيكون هناك بلاستيك أكثر من السمك يسبح في المحيطات. وبالفعل الآن يعاني 90٪ من الطيور البحرية من وجود أجزاء بلاستيكية في معدتها. حماية البحار هي أيضا قضية من قضايا البقاء بالنسبة للبشرية. قرابة المليار شخص يعيشون على البحر أو يعيشون على ما يأتي منه، لذلك نحتاج إلى وقف تدفق النفايات البحرية والتوسع في إعادة التدوير ـ سواء في ألمانيا أو حول العالم. وهذا ما نلفت الانتباه إليه بالسجادة الحمراء في برليناله.”
وتلتزم الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية بخفض النفايات البلاستيكية على سبيل المثال من خلال مساعدة البلدان النامية والبلدان الناشئة على تجنب النفايات وإعادة تدويرها، وكذلك عن طريق تأسيس “تحالف النفايات” بين قطاع الأعمال والعلوم والمجتمع المدني.
إن حماية البحار هي أحد أهداف التنمية المستدامة الـ 17 للأمم المتحدة، والتي من المقرر تحقيقها بحلول عام 2030م. الأهداف الـ17 من خطة عام 2030م تدعو إلى تشكيل التقدم الاقتصادي العالمي في انسجام مع العدالة الاجتماعية وفي إطار مراعاة الحدود الإيكولوجية للأرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *