المغامسي: الذبيح إسحاق وليس إسماعيل .. ولا صحة لحديث “أنا ابن الذبيحين” (فيديو)

الرياض - عناوين

شدد الشيخ صالح المغامسي ، إمام وخطيب مسجد قباء بالمدينة المنورة ، على عدم وجود نص قطعي في القرآن الكريم يؤكد من هو “الذبيح” إسحاق أم إسماعيل عليهما السلام .

وقال المغامسي ، خلال استضافته في برنامج “الأبواب المتفرقة” على قناة “إم بي سي” : ” لو سمى الله من هو الذبيح لما اختلف الناس ، وما يتناقله الناس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (أنا ابن الذبيحين) فهذا ليس له أساس من الصحة ” ، مضيفا : ” روي عن علي بن أبي طالب ، وابن عباس وقول العباس بن عبدالمطلب أن الذبيح هو إسحاق ، وروي بالسند الصحيح عن عبدالله بن مسعود قيل له يا ابن الأشياخ الكرام فقال لا ذاك نبي الله يوسف ابن نبي الله يعقوب ابن (ذبيح الله إسحاق) ابن خليل الله إبراهيم” .

وتابع : ” أنا أرى أن الذبيح هو إسحاق ” ، وحول استناده للمصادر اليهودية والمسيحية رد المغامسي بحديث للرسول عليه الصلاة والسلام : ” حدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج” .

وعن طواف أهل قريش حول الكعبة عرايا ، قال المغامسي إنهم عندما كانوا يسألون عن سبب طوافهم عراة يقولون لسببين أول سبب هو أن الله أمرهم بذلك ، والسبب الثاني (وجدنا عليه آبائنا) ، هم صادقون فقد وجدوا آبائهم كذلك لكن الله لم يأمرهم” .

وأردف : ” رد عليهم الله في القرآن بأن الله لا يقبل الفاحشة ولكنه لم يكذبهم حول أنهم وجدوا آبائهم يطوفون عراة ، مع إنهم وثنيون كفار قريش لكنهم لما قالوا حقاً قبله الله منهم ” .

واختتم قائلا: ” الحق يقبل سواء قاله مسلم أو نصراني أو يهودي ، لا يرد على أحد إلا قوله الباطل ” .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *