الأحد - 19 جمادى الآخر 1440 هـ - 24 فبراير 2019 م |   رئيس التحرير: طارق ابراهيم

إقراض 50 ألف مواطن خلال 2018

مفاجأة بشأن الوحدات السكنية الشاغرة

نشر في: الثلاثاء 29 يناير 2019 | 08:01 ص
لا توجد تعليقات
الرياض-متابعة عناوين

قال وزير الإسكان ورئيس مجلس إدارة صندوق التنمية العقارية ماجد الحقيل، إن الوزارة لديها الآن 6 ملايين و900 ألف وحدة سكنية بالمملكة، منها نحو مليون وحدة شاغرة، بينما تستفيد الأسر السعودية من 3 ملايين و600 ألف وحدة، وتستفيد الأسر غير السعودية من مليوني وحدة.

وأوضح خلال استضافته مع برنامج «في الصورة» على روتانا خليجية، الاثنين (28 يناير 2019م)، أن الوحدات السكنية ترتكز في مدن (الرياض، جدة، مكة، المدينة، وحاضرة الدمام).

وأشار إلى أن تنظيمات وسياسات الإسكان المختلفة في فترة سابقة، أسهمت في وجود فجوة بين العرض والطلب، وعدم وجود خيارات سكنية متنوعة.

وقال: “نحتاج إلى 160 ألف وحدة سكنية جديدة هذا العام، و202 ألف في العام المقبل لنصل إلى رفع نسبة التملك إلى 60% في 2020”.

وأوضح أن هذه الوحدات عبارة عن خليط بين الجاهز المتوفر الآن سواء كان شاغراً أو تم بيعه، أو منزلاً تم تأجيره، أو بناء وحدة جديدة أو الشراء من المشاريع المتنوعة.

ونوّه إلى أن القرض المدعوم الذي يقدمه صندوق التنمية العقارية يمكِّن المستفيدين من تقليص فترات انتظارهم إلى أقل من 3 أعوام مقارنة بالآلية السابقة التي تصل فيها فترة الانتظار إلى 15 عامًا، مؤكدًا الاستمرار في تقديم القرض العقاري المدعوم لجميع المستفيدين والراغبين في الحصول على القروض من الصندوق.

وأكد الحقيل، أن الدولة ملتزمة بتحمُّل كامل أرباح القرض العقاري لمن يقل دخله عن 14 ألف ريال بغض النظر عن عدد أفراد الأسرة، مبينًا أن القروض المدعومة لهم تصل إلى 500 ألف ريال بحلول تمويلية تتيح للمواطن خيارات شراء متعددة.

وأشار إلى أن القسط الشهري يتغير حسب عمر المواطن إلا أنه مدعوم بنسبة 100 % بشكل ميسر وسهل.

وبيَّن الحقيل، أن الآلية السابقة للصندوق تسببت بمديونيات غير محصلة، تتجاوز 30 مليار ريال بسبب عدم الالتزام بالسداد؛ وبالتالي تعثر خدمة أعداد كبيرة من المستفيدين، مشيرًا إلى أن متوسط عدد المواطنين الذين خدمهم الصندوق سابقًا لا يتجاوز 20 ألف مواطن سنويًّا، في حين وصلت قوائم الانتظار للمسجلين في الصندوق إلى 480 ألف مواطن، مشددًا على تحقيق هدف الحكومة – أعزها الله – في تملك المواطنين بوقت قصير.

وأكد الوزير الحقيل، أن الصندوق بنموذجه الحالي استطاع خدمة 50 ألف مواطن من المسجلين في قوائم الصندوق خلال العام 2018 مع توفير الخيارات السكنية الجديدة، مبينًا أن هدفهم الوصول إلى 150 ألف مواطن هذا العام؛ وبالتالي خدمة جميع المسجلين في قوائم الصندوق بحلول عام 2020.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *