اعتقال ضباط الجيش المتمردين

إحباط الانقلاب العسكري في الجابون

وكالات - متابعة عناوين

أعلنت الحكومة في الجابون، الاثنين (السابع من يناير 2019م)، إلقاء القبض على ضباط الجيش المتمردين، الذين كانوا سيطروا في وقت سابق اليوم على محطة الإذاعة الوطنية في البلاد.

وكان الضباط المتمردون سيطروا على الإذاعة الوطنية في الرابعة فجرا بالتوقيت المحلي (0300 بتوقيت جرينتش)، وتم تلاوة بيان مقتضب تضمن إعلان تأسيس «المجلس الوطني للإصلاح».

وقال المتحدث باسم حكومة الجابون جاي برتران مابانجو، إن القوات الخاصة ألقت القبض على المتمردين، وأن الوضع تحت السيطرة، بحسب إذاعة «آر إف إي أفريك.

وكان ضباط في جيش الجابون قد سيطروا، (الأحد)، على الإذاعة الوطنية، ومنعوا إذاعة كلمة الرئيس بمناسبة العام الجديد.

وأعلن الضباط بيانهم في غياب الرئيس علي بونغو الموجود في نقاهة خارج البلاد؛ من خلال رسالة تُليت عبر الإذاعة الرسمية قرابة الساعة السادسة والنصف صباح الاثنين.

وقال زعيم ما أطلق عليه «الحركة الوطنية لقوات الدفاع والأمن في الجابون » الملازم كيلي أوندو أوبيانغ، حينها، إن الحركة قررت أن تتولى مهامها على إثر الوضع الصحي الغامض لرئيس البلاد.

وذكر أن ثمة أسئلة تُطرح حول قدرة الرئيس على ممارسة مهامه المرتبطة برئاسة الجمهورية؛ مضيفاً أن هذا الأمر أثّر على الجابون وصورتها أمام العالم.

وأشار إلى أن الحركة قررت أن تتولى الأمور في الجابون حتى تحافظ عليه، وتقطع الطريق على من يحاولون أن يسيطروا على السلطة؛ علماً بأنهم تورطوا في قتل الشباب سنة 2016 ـ بحسب قوله ـ.

انقلاب عسكري في الجابون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *