تمثل نحو 30 ألف وحدة سكنية وتجارية..

اكتمال فرز 8 ملايين متر مربع من الوحدات العقارية

الرياض - متابعة عناوين

حقق برنامج «فرز الوحدات العقارية» التابع لوزارة الإسكان، رقما جديدًا من خلال فرزه لثمانية ملايين متر مربع من الوحدات السكنية والتجارية، بما يمثل 30.414 وحدة عقارية مفرزة، وذلك منذ إطلاق البوابة الإلكترونية في مارس 2017، إذ شهد البرنامج نموًا ملحوظًا في طلبات الفرز، بعد أن وفر للمستفيدين تقديم طلبات الفرز إلكترونيًا دون الحاجة لمراجعة الوزارة، مما قلص مدة إنهاء الطلب بنحو 90 % عن السابق.

وساهمت البوابة الإلكترونية في إثراء تجربة المستفيد، إذ مكنه من الاطلاع على قائمة المكاتب العقارية المعتمدة لدى البرنامج، للقيام بعملية الفرز والاختيار الأنسب منها، ومن ثم رفع طلبه للفرز الكترونيا، ويمكن للمستفيد بعد ذلك متابعة الطلب إلكترونيًا دون الحاجة للحضور الشخصي للمتابعة، حتى مرحلة إصدار المحاضر وإرسالها لكتابة العدل لإصدار صكوك الوحدات.

ويقوم الفرز بناءً على نصاب الوحدات من مساحة الأرض ومن الأجزاء المشتركة في العقار الخاضعة لنظام اتحاد الملاك، وذلك لتحديد حقوق الاستخدام ونسبة ملكية العقار الصحيحة، والحدود المشتركة بينه وبين بقية الملاك بما يضمن حق كل فرد.

ويعد برنامج «فرز الوحدات العقارية»، أحد البرامج الخدمية المقدمة من وزارة الإسكان، الذي يهدف إلى تمكين المستفيدين من فرز وتقسيم الوحدات العقارية ذات الملكية المشتركة للمباني بنوعيها السكنية والتجارية.