رئيس الشورى يزور مصر

الرياض - متابعة عناوين

يبدأ رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، الاثنين (24 ديسمبر 2018م)، زيارة رسمية إلى جمهورية مصر العربية الشقيقة، على رأس وفد من مجلس الشورى تلبية لدعوة تلقاها من رئيس مجلس النواب المصري الدكتور علي عبدالعال سيد أحمد.

وسيلتقي آل الشيخ، خلال الزيارة، الدكتور علي عبدالعال، ويعقدان جلسة مباحثات مشتركة تتركز حول سبل تعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين وبشكل خاص العلاقات البرلمانية بين مجلسي الشورى والنواب في البلدين وتفعيل دور لجنتي الصداقة في المجلسين لما تمثله من دور فاعلٍ في دفع أوجه التعاون بين البلدين الشقيقين.

وسيلتقي آل الشيخ، رئيس مجلس الوزراء مصطفى كمال مدبولي, ووزير الخارجية سامح حسن شكري, وعدد من كبار المسؤولين المصريين.

وأكد رئيس مجلس الشورى، في تصريح صحفي، بهذه المناسبة إن هذه الزيارة تأتي في سياق حرص خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، على تعزيز وتوطيد العلاقات الأخوية الراسخة وتقوية أواصر الروابط بين البلدين وشعبيهما الشقيقين, وتنسيق المواقف المشتركة بينهما تجاه مختلف القضايا في مختلف المحافل السياسية والبرلمانية, إضافة إلى دعم العلاقات البرلمانية الثنائية وتعزيز التعاون المشترك بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين.

ونوه الدكتور عبدالله آل الشيخ، بما تشهده العلاقات الأخوية التاريخية بين المملكة ومصر من تطور مستمر على كل المستويات انطلاقاً من الثوابت والرؤى المشتركة التي تجمع بينهما تجاه مختلف القضايا.

ولفت النظر إلى أهمية الزيارات المتبادلة سواءً على مستوى قيادتي البلدين أو مسؤوليهما, منوهاً في هذا الصدد بالزيارة الهامة التي قام بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في عام 2016، وما شهدته تلك الزيارة من توقيع عدة اتفاقيات تجارية وحدودية هامة مع بين المملكة ومصر بهدف الارتقاء بالعلاقات بين البلدين إضافة إلى عدة اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين البلدين في عدد من المجالات لتنفيذ عدة مشروعات أهمها إنشاء جامعة الملك سلمان بن عبد العزيز في طور سيناء، والتجمعات السكنية ضمن برنامج متكامل لتنمية شبه جزيرة سيناء، وإنشاء جسر يربط بين البلدين عبر سيناء.

وعدّ الزيارة الأخيرة التي قام بها ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، إلى مصر بأنها تدشن مرحلة جديدة من التعاون والشراكة الاستراتيجية بين البلدين في شتى المجالات.

وأشار إلى الدور الهام الذي يقوم به مجلس الشورى ومجلس النواب المصري في تنمية وتطوير علاقات البلدين , وزيادة التنسيق البرلماني بينهما بما يعزز من أهمية البلدين في خدمة قضايا الأمتين العربية والإسلامية والأمن والسلم الدوليين.

ويضم وفد مجلس الشورى أعضاء المجلس وهم عساف ابو اثنين, الدكتور زهير الحارثي, الدكتور مشعل السلمي، مدير عام إدارة العلاقات العامة والمراسم عمرو الماضي, مدير إدارة المراسم محمد البراهيم, وعدد من منسوبي المجلس.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *