احذر.. لحوم في السوق تسبب الطاعون وتشوّه الأجنة

الرياض - متابعة عناوين

حذر خبراء في الصحة العامة والطب البيطري من مخاطر شراء لحوم المسالخ غير المرخصة (العشوائية)، وذبح المواشي فيها، لخطورتها على صحة المواطنين وإصابتهم بعدة أمراض معدية أبرزها الإجهاض وتشوه الأجنة وربما تؤدي للوفاة.

وأوضح الخبراء، أنه يوجد 7 أمراض معدية يشترك فيها الإنسان والحيوان، منها (كورونا، الحمى الفحمية، الطاعون البقري، ومرض السعار)، وقد يؤدي عدم إعدام المواشي المصابة بتلك الأمراض وحجر الجثة إلى انتقال وانتشار تلك الأمراض بين الناس، بحسب صحيفة (مكة).

ولفت الخبراء إلى أن متبقيات الأدوية البيطرية في الحيوانات المخصصة للاستهلاك الآدمي تشكل خطرا كبيراً على صحة الإنسان، وبعضها قد يسبب التسمم أو الإجهاض أو تشوهات الأجنة لدى الحوامل، أو حتى الوفاة.

وأشاروا إلى وجود 39 مرضاً آخر وخللاً في الأعضاء الداخلية للحيوانات يضعها خارج المنظومة الغذائية للاستهلاك الآدمي، لافتين إلى أن الكشف الظاهري لصحة الحيوان قبل دخول المسلخ، وقبل الفحص على الأحشاء الداخلية بعد الذبح، أحد الاشتراطات الأساسية في اللائحة التنفيذية للمسالخ المشغلة من وزارة الشؤون البلدية والقروية للتأكد من صلاحية اللحوم للاستهلاك.

وأكدوا أن المسالخ غير النظامية تفتقر إلى الرقابة الصحية، كون القائمين على أمرها لا يملكون الأسس العلمية والمركبات الكيميائية التي تحمي من الضرر، محذرين من نتائج كارثية قد تسبب تكاثر الميكروبات والفطريات والجراثيم التي تهدد حياة المستهلك.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *