إعفاء القطاع الثالث من (المضافة) و(المجمعة) في الطريق

الدمام - متابعة عناوين

كشف وزير العمل و التنمية الاجتماعية م. احمد الراجحي، عن إنشاء مركز مستقل للإشراف على الجمعيات الخيرية، بهدف التركيز على تطبيق حوكمة الإدارة، وتم الرفع به إلى هيئة الخبراء لاعتماده خلال الفترة المقبلة، لافتاً إلى الوزارة بصدد تأسيس 1000 جمعية جديدة خلال عامين على أسس احترافية و تخصصية، مما يرفع العدد الى 2000 جمعية مقابل 950 جمعية حاليا.

ودعا الوزير الراجحي، إلى إعفاء القطاع الثالث من جميع المصاريف مثل الماء والكهرباء وبعض الرسوم لما يمثله من مساهمة في الاقتصاد بشكل ايجابي، كاشفا إلى أن الوزارة تعمل على وضع آلية لإعفاء الجمعيات الخيرية من الفاتورة المجمعة، مشيرا إلى صدور قرار باسترداد القيمة المضافة للجمعيات الخيرية قبل أسابيع.

وقال خلال الجلسة الحوارية على هامش اللقاء الخامس عشر للجمعيات الخيرية بالمنطقة الشرقية، الأحد (18 نوفمبر 2018م)، إن الوزارة بصدد إنشاء صندوق لدعم الجمعيات الخيرية في بداية العام المقبل 2019 بمليار ريال، لافتا إلى أن الصندوق يهدف لتعزيز الاستدامة المالية والإدارية للجمعيات الخيرية، مؤكدا ان الصندوق سيدعم الأوقاف بنحو 50% من قيمة الوقف لدعم المراكز المالية للجمعيات الخيرية ويكون على شكل هبه، ونهدف الى ان يكون هناك 100 جمعية في 2019 لديها استدامة مالية وملائه مالية وليست مرتبطة بدعم الوزارة او مجلس الإدارة، مبينا أن الشروط قيد البحث حتى الآن.

وذكر أن الوزارة اكتشف غياب الحوكمة لدى بعض الجمعيات الخيرية بمعدل صفر فيما البعض الأخر يتمتع بحوكمة قوية، مبينا، أن الوزارة تولي أهمية كبرى لإدخال التقنية في عمل الجمعيات الخيرية، منتقدا غياب التقنية عن بعض الجمعيات الخيرية، في الوقت الذي تعمل الوزارة على تسريع إنشاء الجمعيات الخيرية وإزالة جميع العراقيل، مضيفا، أن الوزارة بالتعاون مع وزارة الداخلية شكلت لجنة لتسريع الموافقات على مجالس الإدارات وإنشاء الجمعيات خلال 3 أيام عوضا من عدة أشهر.

ونوه الى ان هناك لقاء يوم 26 نوفمبر الجاري لمدة أربعة أيام عبارة عن ورش لتطوير القطاع من خلال جمع المهتمين والمختصين والممارسين في القطاع الخيري والجمعيات والمؤسسات المانحة بالوصول إلى حلول جذرية للعراقيل.

وأشار إلى ان القطاع الثالث يدعم 1% – 5% من الناتج الوطني، مشددا على رفع هذه النوعية للتوافق مع رؤية 2030، داعيا إلى تحفيز القطاع الثالث ليكون احد محركات التوظيف للجنسين بالمملكة.

ورفض مبدأ التدخل المباشر في عمل الجمعيات الخيرية، معترفا بتأخر اعتماد الجمعيات الخيرية، مبينا في ذات السياق ان المركز المستقل سيتولى مسؤولية الإشراف على مجالس الإدارات، وستكون الوزارة ممكن للقطاع الثالث عبر الضوابط والحوكمة و الاشتراطات.

وأكد أن هيئة الوقف ساهمت في اكتشاف 30 ألف وقف على مستوى المملكة اغلبها في مكة المكرمة و المدينة المنورة، وتتحرك الهيئة إلى تنظيم الأوقاف العامة و الخاصة و تسهيل إجراءات الأوقاف الخاصة.

وقال ان الوزارة بصدد إطلاق منصة الكترونية لتسجيل المتطوعين و البالغ عددهم 50 ألف متطوع بالمملكة، مشيرا إلى أن الوزارة تهدف إلى رفع العدد إلى 300 ألف متطوع في 2020 و مليون متطوع في 2030, مقرا ان الوزارة تدعم الجمعيات في القرى الصغيرة على الجمعيات في المدن الرئيسية.

وأشار إلى وجود مبادرة (المسار الوظيفي) لكل سعودي تتضمن تاريخ انتقال الموظف بالمنشآت و تركز على أسباب ترك العمل و يعطي المنشآت جميع البيانات اللازمة لقياس أداء أو التزام الموظف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *