مفاجأة.. 10 آلاف وظيفة تعليمية للرجال والنساء بلا تعيينات

الرياض - متابعة عناوين

تحفظت لجنة التعليم والبحث العلمي في مجلس الشورى، على وجود شواغر وظيفية بلغت 5422 للذكور و4372 للإناث، لم يتم شغلها في التعليم، وذلك خلال مناقشتها التقرير السنوي لوزارة التعليم للعام المالي 1438/ 1439.

ورصدت اللجنة، بحسب (الوطن)، عدة ملاحظات في التقرير السنوي لوزارة التعليم من بينها (زيادة الطلاب الذكور عن الإناث مقابل زيادة المعلمات عن المعلمين، وتناقص أعداد المعلمين خلال السنوات الثلاث الماضية، وتدني نسبة مشاركة التعليم الأهلي في التربية الخاصة، والمعلمون يحصلون على ساعات أعلى في التطوير المهني من المعلمات، وتدني نسبة النقل الخارجي وأقل من النسب في الأعوام السابقة.

ولفت تقرير وزارة التعليم، إلى الزيادة في عدد الطالبات في التعليم الأجنبي مقابل عدد الطلاب، وكذلك زيادة في أعداد المدارس المخصصة لهن وكذلك الفصول. وقالت اللجنة، إن هذه قضية يجب متابعتها بعناية خاصة، إذ قد تكون مؤشرا على عدم الثقة في التعليم العام باللغة العربية.

وأوضح تقرير الوزارة، أن عدد مدارس البنات الابتدائية أكثر من عدد مدارس البنين، على الرغم من أن عدد البنين أكثر.

وأشارت لجنة التعليم والبحث العلمي، إلى أنه بالنسبة لإحصاءات التعليم خلال السنوات الثلاث الماضية «1436/1435-1437/1436-1438/1437» يلاحظ تناقص أعداد المعلمين خلال تلك السنوات الثلاث مقابل زيادة عدد الطلاب.

وقالت: “مع ذلك لم يتضمن التقرير نسبة التسرب من الميدان التربوي، سواء بالتقاعد أو نقل الخدمات، وهل ذلك التسرب سيؤدي إلى عجز، وهل هناك خطط لمقابلة ذلك العجز، كما أنه بالنسبة لإحصاءات الطلاب حسب المناطق لم تفصل بين السعوديين وغير السعوديين، وكما حصل في التقرير السابق فلا توجد إحصاءات عن الطلاب أبناء الأشقاء من سورية واليمن”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *