أمريكا: سنضغط على إيران بلا هوادة والعقوبات ستؤدي لعزلة وركود اقتصاد طهران

واشنطن - متابعة عناوين

أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بامبيو، أن واشنطن ستواصل ضغوطها على طهران بلا هوادة حتى توقف جهودها المزعزعة للاستقرار في الشرق الأوسط، ويأتي ذلك مع دخول العقوبات الأمريكية الجديدة ضد إيران حيز التنفيذ فجر الاثنين.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشن، الاثنين (الخامس من نوفمبر 2018م)، أن العقوبات تستثني ثماني دول لمدة ستة أشهر هي الصين والهند وإيطاليا وتركيا واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان واليونان، مشيراً إلى وعود من هذه الدول بخفض استيرادها النفطي من إيران.

وأوضح إن أكثر من 20 دولة خفضت بالفعل وارداتها من النفط من إيران ما قلص مشترياتها بأكثر من مليون برميل يومياً، مشدداً على ضرورة أن تحترم الدول الأوربية العقوبات.

وأشار إلى أن العقوبات الأمريكية الجديدة تستهدف قطاعات الطاقة والمصارف والشحن في إيران، وتهدف إلى شل الاقتصاد الإيراني دون المساس بالجوانب الإنسانية.

ستيفن منوشين

في السياق، أكد وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوشين، أن فرض ضغط مالي غير مسبوق على إيران يجب أن يوضح للنظام الإيراني أنهم سيواجهون عزلة مالية متزايدة وركودًا اقتصاديًا حتى يغيروا سلوكهم المزعزع للاستقرار بشكل جوهري.

وأضاف خلال المؤتمر الصحافي، أنه وبموجب هذه الإجراءات سيتم تجميد أصول الكيانات الإيرانية المستهدفة داخل دائرة الاختصاص الأميركية، كما ستؤثر العقوبات على الشركات غير الإيرانية التي تتعامل مع إيران.

وأوضح أن أكثر من 700 إيراني وكيان مرتبط بإيران هم هدف للعقوبات الجديدة، مما يرفع عدد الأهداف المستهدفة بالعقوبات من قبل الإدارة الأمريكية إلى 900 هدف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *