البنتاغون يزود إسرائيل بأسلحة بدون علم البيت الأبيض

واشنطن – وكالات :

تلقت إسرائيل الشهر الماضي أسلحة من وزارة الدفاع الاميركية “البنتاغون” بدون موافقة من البيت الأبيض أو وزارة الخارجية. وقالت صحيفة “وول ستريت جرنال” الأمريكية اليوم استنادا إلى مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين أن القادة الأمريكيين، وفي مقدمتهم باراك أوباما حاولوا الضغط على إسرائيل كي تتحلى بضبط النفس في عمليتها العسكرية في قطاع غزة وحاولوا تشديد المراقبة على ارسال الاسلحة الى اسرائيل. لكن ارسلت الاسلحة رغم ذلك، ما يدل على قلة تأثير الحكومة الامريكية على رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو، على ما اضافت الصحيفة استنادا الى مسؤولين من البلدين.

وافادت ان القادة الاميركيين، بدلا من لعب دورهم العادي كوسطاء، اجبروا على دور المتفرج امام المواجهة بين الجيش الاسرائيلي وحماس. واضافت الصحيفة ان باراك اوباما وبنيامين نتانياهو اجريا مكالمة هاتفية متوترة الاربعاء. وقالت استنادا الى مصادر اميركية ان نتانياهو “ابعد ادارة اوباما” لكنه مع ذلك يطلب ضمانات اميركية مقابل اتفاق طويل المدى مع حماس. بحسب “فرانس برس”.

واتفق الاسرائيليون والفلسطينيون مجددا الخميس على تمديد وقف اطلاق النار في غزة بعد هدنة هشة كادت ان تتلاشى ما يؤكد استمرار خطر استئناف المعارك في اي وقت رغم الجهود الدبلوماسية الجارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *