ترمب يعتزم إلغاء منح الجنسية للأطفال المولودين بأمريكا

الرياض - متابعة عناوين

يعتزم الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، إصدار أمر تنفيذي بإلغاء منح الجنسية للأطفال المولودين على أراضي الولايات المتحدة؛ ليُثير عاصفة جديدة من الجدل بسبب إجراءاته الصارمة تجاه الهجرة.

وقال ترمب، في لقاء خاص مع (HBO on Axios)، الثلاثاء (30 أكتوبر 2018م)، “إنه لطالما اعتقد أن اتخاذ مثل هذا القرار يتطلب تعديلاً دستورياً؛ لكنه اكتشف أنه من الممكن للرئيس أن يصدر أمراً تنفيذياً بهذا الشأن، مضيفاً “لطالما قال لي إنني أحتاج تعديلاً دستورياً لهذا؛ لكن خمن ماذا! لا أحتاج لذلك”؛ لافتاً إلى أنه عرض الأمر بالفعل على مستشاريه.

وأضاف: “نحن البلد الوحيد في العالم الذي يأتي إليه شخص وينجب طفلاً، ويصبح الطفل مواطناً أمريكياً لمدة 85 عاماً، بكل المزايا التي تأتي مع الجنسية”.. إنه أمر سخيف ويجب أن ينتهي”، ولم يكشف ترمب عن خطته، إلا أنه قال إنه قيد التنفيذ وسوف تحدث”.

يُذكر أن التعديل الرابع عشر من الدستور الأمريكي ينص على اعتبار “جميع الأشخاص المولودين في الولايات المتحدة أو الحاملين لجنسيتها والخاضعين لسلطانها، من مواطني الولايات المتحدة ومواطني الولاية التي يقيمون فيها”.

ومن المتوقع أن يثير هذا القرار الكثير من الجدل، وأن يواجه تعقيدات قضائية في المحاكم، كما حدث مع محاولة ترمب السابقة منع مواطني 8 دول من دخول الولايات المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *