إجراء طبي ناجح لإنهاء معاناة مولود من عيب خلقي بمستشفى الملك فهد بالباحة

الباحة - عناوين / واس

بفضل الله تمكن فريق طبى بمستشفى الملك فهد بالباحة من إنقاذ حياة طفل حديث الولادة في يومه الثانى حيث كان يعانى من وجود عيب خلقي نادر بالحجاب الحاجز والأمعاء الدقيقة والغليظة ، حيث تم اكتشاف العيوب الخلقية لديه أثناء الفحص الروتيني للحمل الذي أكد وجود فتق بالحجاب الحاجز بالناحية اليسرى من الصدر والذى يسمى بفتق “بوشداليك”.

وبحمد الله وتوفيقه تمت ولادة الرضيع بمستشفى الملك فهد بالباحة و قد تم عمل اللازم له من إسعافات أولية مع سرعة التحكم بالقصور الحاد بالجهاز التنفسي و استخدام الأدوية اللازمة للإنعاش و عمل فحوصات للقلب والبطن و وضع الرضيع تحت مساعدة جهاز تنفس صناعي ذو مواصفات متخصصة و لمدة يوم كامل حتى أصبحت حالته مستقرة لتتحمل التدخل الجراحي و الذى تم باليوم الثاني للولادة على أيادي فريق عمل من استشاري جراحة الأطفال على درجة عالية من الكفاءة .

وقد قام الجراحون أثناء العملية الجراحية بعمل استكشاف جراحي للبطن تم عن طريقه استرجاع للأمعاء والمعدة والطحال من تجويف الصدر إلى البطن كما تم تصليح جراحي للالتواء المصاحب بالأمعاء واستعادة المسار الطبيعي لها وتم بعده عمل إصلاح لعضلة الحجاب الحاجز عن طريق جراحة عالية الدقة مع استعادة للشكل الطبيعي لعضلة الحجاب الحاجز.

وبعد انتهاء الجراحة تم نقل الرضيع إلى قسم حديثي الولادة تحت مساعدة جهاز التنفس الصناعي و تم متابعته بصورة مستمرة بواسطة أطباء الجراحة و الأطفال و بمساعدة طاقم من التمريض على درجة عالية من التدريب . وقد غادر الرضيع المستشفى بصحة جيدة واستعادته لكامل وظائفه الحيوية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *