بالتعاون مع أمريكا..

المملكة تقترب من بناء مفاعلات للطاقة النووية

الرياض - متابعة عناوين

كشف وزير الطاقة الأمريكي ريك بيري، أن الولايات المتحدة، تقترب من العمل مع المملكة نحو بناء مفاعلات للطاقة النووية، إلا أن المحادثات بشأن وضع معايير صارمة لمنع الانتشار لا تزال تمثل تحدياً.

وأجرى وزير الطاقة الأمريكي، محادثات مع عدد من القادة في المملكة؛ بينهم خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان؛ بشأن طموحات المملكة في بناء محطتين للطاقة النووية بصفة مبدئية؛ حيث تريد المملكة إنشاء 16 مفاعلاً في نهاية المطاف في العقود المقبلة.

وأبلغ بيري، وسائل الإعلام الأمريكية في مقر وزارة الطاقة، أنه تم إحراز تقدم على صعيد معايير منع الانتشار، لكن المحادثات لا تسير بالسرعة التي كان يتمنّاها الجانبان، مشيراً إلى أنه أبلغ المسؤولين السعوديين بأن الرسالة الأهم على مستوى العالم هو أن يتولد الانطباع بأن موقفهم صارم جداً من منع الانتشار، بحسب (رويترز).

وخلال يوليو الماضي، قالت كوريا الجنوبية إن مؤسستها للطاقة الكهربية (كيبكو) بالإضافة إلى الولايات المتحدة وفرنسا والصين وروسيا ضمن القائمة القصيرة للمشروع النووي السعودي، وإن الاختيار سيقع على الفائز في 2019 على الأرجح؛ فيما تأمل واشنطن أن تشتري السعودية تكنولوجيا نووية من شركات أمريكية منها (وستنجهاوس).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *