(الشورى) يحسم استخدام الغاز المسال للسيارات

الرياض - متابعة عناوين

يحسم مجلس الشورى، غداً الثلاثاء (11 سبتمبر 2018م)، ثلاث توصيات على التقرير السنوي لوزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية وقد طالب صاحب أولى تلك التوصيات بالانتهاء من إعداد الاستراتيجية الوطنية الصناعية الجديدة خلال عام.

ودعا هاني خاشقجي، إلى دراسة إمكانية استخدام غاز البترول المسال لسيارات الركاب والأجرة في المملكة بشكل تدريجي خلال عشر سنوات قادمة.

وبرر أهمية توصيته بتخفيض الاستهلاك المحلي من بنزين السيارات بالمملكة، كما يتمتع الغاز المسال بمزايا بيئية واقتصادية، إضافة إلى أنه أرخص بنسبة 50% من تكلفة البنزين ويمكن بسهولة تحويل خزانات الوقود للسيارات العادية وبتكلفة أقل، وتتميز السيارات الجديدة التي تعمل بغاز البترول المسال بقوة جيدة كما تستخدمه أكثر من 25 مليون سيارة في دول العالم مثل اليابان واستراليا وتركيا ومصر وغيرها.

وحسب تقرير التوصيات، اشترك أحمد الأسود وسامي زيدان، بتوصية اقترحا فيها أن تدرس الوزارة إمكانية استخدام الطاقة الحرارية الداخلية أو الجوفية في بعض مناطق المملكة خاصة المدينة المنورة وجازان وتقديمها كفرص استثمارية للطاقة البديلة.

وأكدا أهمية التوصية في تحقيق أهداف رؤية المملكة بإيجاد مصادر بديلة للنفط، كما أنها طاقة صديقة للبيئة وتكلفتها منخفضة بالنسبة لأنواع الطاقة البديلة الأخرى، إضافة إلى استمرارية هذا النوع من الطاقة على مدى 24 ساعة.

إلى ذلك رفضت لجنة الاقتصاد والطاقة في الشورى التوصيات الثلاث لكن الأعضاء لم يوافقوا على التراجع عنها ليبقى الحسم غداً لتصويت أعضاء المجلس عليها بعد استماعهم لمبرراتها ورد اللجنة المتخصصة بشأنها وأسباب عدم قناعتها بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *