طالب بإنهاء سيطرة الدولار..

أردوغان يدعو لانقلاب اقتصادي عالمي

بيشكك - متابعة عناوين

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى انقلاب عالمي على التداول بالعملة الأميركية في التبادلات التجارية بين دول العالم، في وقت تتفاقم به أزمة الليرة التركية بعدما هبطت العملة المحلية 42% مقابل الدولار هذا العام.

وقال أردوغان، أمام منتدى الأعمال التركي القرغيزي في العاصمة بيشكك، اليوم الأحد (الثاني من سبتمبر 2018م)، إن سيطرة الدولار الأميركي على التجارة العالمية يجب أن تنتهي، عبر التبادل التجاري بين الدول بعملاتها المحلية.

ونقلت صحيفة (ديلي صباح) المقربة من الرئيس التركي، أن أردوغان قال إن الاعتماد على الدولار الأميركي أصبح عبئا يزداد كل يوم.

وتأتي تصريحات أردوغان، عن العملة الأميركية رغم منحه لجميع العقود التجارية الكبيرة في دولته على أساس الدولار وليس الليرة، حسبما قال زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض كمال قليجدار أوغلو، الأسبوع الماضي.

إلا أن أردوغان مضى في حديثه، قائلا: “الهجوم (الاقتصادي) على بلادنا مثال واضح على ذلك. يحاولون التشكيك في اقتصاد تركيا القوي والمتماسك، من خلال التلاعب بالعملة”.

وعن شركات التصنيف الائتماني الدولية مثل (موديز) و(فيتش)، قال أردوغان إن كل خطوة من جانب تلك الشركات مسيسة، ووصفها بـ(الخبيثة) و(غير الصادقة).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *