التحالف الدولي: القوات الأمريكية “باقية” في العراق طالما اقتضت الحاجة

جنود أمريكيون في العراق
الرياض - متابعة، عناوين

قال التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، اليوم الأحد 19 أغسطس، إن القوات الأمريكية ستبقى في العراق طالما اقتضت الحاجة.

جاء ذلك على لسان المتحدث باسم التحالف الدولي، الكولونيل شون رايان، في مؤتمر صحفي في أبوظبي.

وقال رايان، إن “القوات الأمريكية ستبقى في العراق طالما اقتضت الحاجة للمساعدة في تحقيق الاستقرار في المناطق التي كانت خاضعة لسيطرة تنظيم داعش”، وفقا لـ”رويترز”.

وأضاف “سنبقي القوات هناك طالما رأينا أن هناك حاجة لها… وبعد هزيمة داعش عسكريا فإن السبب الرئيسي هو جهود  تحقيق الاستقرار وستظل هناك حاجة للبقاء (في العراق) لهذا السبب. لذلك فهذا أحد الأسباب التي ستجعلنا نبقى”.

وكان الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية، سعد الحديثي، أكد في شهر يوليو الماضي، عزم الحكومة تغيير الدعم الأمريكي للمرحلة المقبلة، وتخفيض عدد الخبراء والمستشارين الأجانب.

وكان لدى الولايات المتحدة أكثر من 5500 جندي في العراق وقت ذروة معركة الموصل في يوليو عام 2017 أي ما يمثل نصف قوات التحالف الدولي في البلاد.

في المقابل، رفض متحدث باسم التحالف تأكيد أو نفي البدء في تخفيض أعداد القوات.

وأضاف “استمرار وجود التحالف سيتحدد وفقا للظروف وبما يتناسب مع الحاجة وبالتنسيق مع الحكومة العراقية”.

وبعد 3 سنوات، وبدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، أعلن العراق، في ديسمبر الماضي، استعادة كامل أراضيه من قبضة “داعش”، الذي كان يسيطر على ثلث مساحة البلاد.

ولا يزال التنظيم يحتفظ بخلايا نائمة متوزعة في أرجاء البلاد، وبدأ يعود تدريجيًا لأسلوبه القديم في شن هجمات خاطفة على طريقة حرب العصابات التي كان يتبعها قبل 2014.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *