بدعوى إصرار الصين وروسيا على الوقوف بجانب طهران

عبده خال يدعو العرب للتفاوض مع إيران.. ومغرد: راجع حساباتك أنت مخطئ

عبده خال
الرياض - سعد الراشد، عناوين

دعا الكاتب والروائي عبده خال دول المنطقة إلى إجراء مفاوضات سياسية مع إيران، معتبرا أن إصرار الصين وروسيا على إبقاء علاقتهما مع طهران وطيدة يستوجب تغير سياسة الدول العربية.

وكتب خال في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر”:إصرار الصين وروسيا على إبقاء العلاقة الإيرانية وطيدة وفي أقوى أواصرها، هذا الوضع يستوجب تغير سياسية دول المنطقة، فأمريكا لن تخاطر عسكريا بالوقوف ضد قوتين عظميتين من أجل خاطر عيوننا”.

وتابع الكاتب السعودي “على دول المنطقة اللجوء الى المفاوضات السياسية مع ايران، فالسياسة هي فن التفاوض”.
وفيما لم يستبعد البعض إمكانية التفاوض مع إيران في مرحلة ما، لكن بشروط، ذهب آخرون إلى أن إيران تنطلق من استراتيجية توسعية ولا تفي بتعهداتها أبدا.

وعلق المغرد ” Anas Krayem” قائلا  “لن يبقوا (روسيا والصين) على إصرارهم طويلا ، فهذه الدول كل ما تريده تعويضا مناسبا، وتذكر أن روسيا باعت صدام ب٥ـ  مليارات وكذلك فعلت في أوروبا الشرقية والبلقان؟!”.

ورد عبد خال على “ANAS” بالقول ” وقبل أن تباع اشترى نفسك”.

وكتب مغرد يدعى ناصر ” نعم للتفاوض و لكن بعد ممارسة إدارة ترامب جميع أنواع الضغط ضد 1 التواجد الإيراني بالدول العربية 2 وقف برنامج الصواريخ 3 وقف العبث”.

لكن خال عاد ليؤكد أن خيار التفاوض هو الوحيد مع طهران بقوله ” فائض القوة الجديد يجعل ايران أكثر عنادا والحل هو في التفاوض”.

التعليق الأقوى جاء على لسان مغرد باسم “الناظر” كتب يقول “ومتى كانت ايران وفيه بتعهداتها هي تنطلق من استراجية توسعية وتصدير ثورة إن كنت تعتقد بغير ذلك ياعبده خال فراجع حسابتك أنت مخطيء”.

ورد عليه عبد خال قائلا ” منذ عام 79 قامت الثورة في ايران على يد الخميني ورفعت شعار تصدير الثورة ولأن السياسة تتغير ولها في كل منحنى قرار فقد انتظرت حتى مجيء ربيع العربي واستغلت الموقف وتواجدت في أربع دول عربية .. هي الآن تعمل على استنزاف القوى المالية والبشرية. والوقوف ضد أيدلوجيتها بحث عن وسيلة للتفاوض”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *